بطيش لـ”المدى”: لبنان لن يتخلّف عن سداد ديونه وحالة مرفأ بيروت خطيرة

دعا وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش في حديث الى برنامج “مدى الصوت”، الى عدم الخوف في ما يتعلق بالوضعين المالي والاقتصادي وما يصدر عن وكالات التصنيف الدولية، مشيراً الى اننا في مرحلة دقيقة وليس في حالة انهيار ومؤكدا ان القرارات الجريئة بدأت وستستكمل لكن ذلك لا يمكن ان يتم بين ليلة وضحاها.

واستغرب بطيش التهويل في موضوع سداد لبنان ديونه، سائلاً ماذا اختلف عن السابق؟ واعتبر ان لا سبب لهذا الكلام، مشددا الى ان بلدنا لم يتخلّف يوما عن سداد ديونه كما انه لن يتخلّف مستقبلا، ولديه كل القدرات، وهناك اسباب عديدة لذلك، ابرزها ان الدين العام هو دين داخلي، ونسبة الدين الخارجي من مجمل ديون لبنان هي فقط 12%، كما ان غالبية القروض الخارجية هي قروض متوسطة وطويلة الأجل. واكد ان موجودات لبنان من الذهب تتخطى الديون، وتصل قيمتها حاليا الى 13 مليار دولار، كما ان موجودات المصارف في الخارج، وليس الاحتياطي التابع لها كما يسوّق البعض، تصل الى 50 مليار دولار.

وطمأن وزير الاقتصاد ايضا الى أن المناخ الاستثماري ما يزال جيداً والوضع الامني مستتب، والوضع القضائي جيد والاطار القانوني العام يحمي الاستثمار. ودعا الى تخفيض اسعار الفائدة، وفي الوقت عينه خلق مناخ سياسي يدعو الى الثقة، نافيا ان تكون السوق هي المتحكّم بهذه الفوائد لان من يعلن ذلك هو من ابرز اللاعبين في السوق. واكد ان سياسة الفوائد حاليا هي غير صحية وان رفع الفائدة على الدولار هدفها استقطاب دولارات من الخارج ولكن بطريقة مكلفة جدا اقتصاديا، داعيا الى التنسيق في السياسات المالية والاقتصادية والنقدية، فواجبنا أن نعمل على تخفيض الفوائد بعد انجاز الموازنة فوراً.

وفي موضوع التهرب الضريبي، اعلن وزير الاقتصاد انه طالب خلال مناقشة الموازنة بأن يحظر مصرف لبنان على المصارف التعاطي مع ميزانيات غير مدققة للشركات بما يؤدي إلى لجم التهرب الضريبي.

اما في ما يتعلق بالتهرب الجمركي، فأشار بطيش الى امور غير طبيعية تحصل في مرفأ بيروت الذي تختلف نظرة التيار الوطني الحر الى مستقبله عن نظرة القوات التي تريد خصخصته، فيما نريد ان يتحول الى مؤسسة عامة كما قال، مشددا على ان المرافىء لن تكون عصية على الدولة. ولفت الى امور مخفية في مرفأ بيروت وحالة غير طبيعية وخطيرة وتعويضات هائلة تصرف فالاصلاح الحقيقي هو في الشفافية التامة، لكنه شدد في الوقت عينه على ضرورة انتظار تقرير طلبه من وزير الاشغال يوسف فنيانوس للبناء على الشيء مقتضاه قبل القاء التهم جزافاً. وقال: يجب وضع حد للتهرب الجمركي في البر والبحر قريباً ومرفأ بيروت وطرابلس”قصة كبيرة”.

ودعا بطيش الى تشجيع الصناعة المحلية لخلق فرص العمل للبنانيين والابتعاد عن الاقتصاد الريعي. وشدد على الحرص على دور رئيس الحكومة دائماً و”نقدر هذا الدور جيداً ونؤكد على لعب هذا الدور وفق الدستور”، نافيا وجود “سوبر وزير” انما اناقش عندما يتعلق الموضوع بوزارتي.

وشدد على ان النزوح السوري يرهق اقتصادنا وفاقم الازمة وسرّعها، لكنه دعا الى عدم التلطي به عن المشكلة البنيوية في اقتصادنا، معتبرا انه يتم استخدام النازحين للضغط على النظام السوري فيما عملياً الضغط يحصل على لبنان.

مصدرالمدى
المادة السابقةبعد عرض تقرير اعتداء سيدة على عاملة اجنبية وتحرّك وزارة العمل…”تغريدات شكر” بين جو معلوف وكميل بو سليمان
المقالة القادمةاجراءات جديدة لنقل السياح جوا