تكليف أديب محسوم .. وحكومة تكنوسياسيّة للقيام بإصلاحات إقتصادية وتفادي الإنهيار

أشارت صحيفة الديار الى أن المعلومات المتوافرة تُشير إلى أن تكليف مصطفى أديب أصبح شبه محسوم، خصوصًا أن المكوّن السنّي تبنّاه، ولكن أيضًا تجمع أديب علاقة قوية مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي ومع الوزير جبران باسيل حيث شارك مصطفى أديب في مهرجان للتيار الوطني الحرّ في حضور باسيل.

هذه الأمر، يدفع الى القول، أن مصطفى أديب سيحصد اليوم أصوات كل من «المستقبل»، «حركة أمل»، «التيار الوطني الحرّ»، «حزب الله» والمردة. أمّا موقف «القوات» و«الإشتراكي» فلم يصدر عنهما ايّ موقف، ويبقى رهينة السيناريو المطروح.

وتقول المصادر، أن السيناريو المطروح أن لا يتخطّى عمر الحكومة في حال تمّ تشكيلها بضعة أشهر، وذلك بهدف القيام بثلاث مهام أساسية:

-أوّلا : القيام ببعض الإجراءات الإصلاحية السريعة، بهدف إكمال المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وإنقاذ لبنان.

– ثانيا : تحضير مشروع قانون إنتخابي جديد سيكون محوره لبنان دائرة واحدة.

– ثالثا : الإشراف على الإنتخابات النيابية المُبكرة.

وتؤكد مصادر اقتصادية مطلعة على مسار المفاوضات السابقة مع صندوق النقد الدولي، أن الأخير لا يزال ينتظر اقرار السلطتين التنفيذية والتشريعية للإصلاحات المطلوبة دولياً من لبنان، كما تؤكد هذه المصادر، ان لا مفرّ من اعتراف المؤسسات المالية والمصرفية بارقام الخسائر المقدرة من قبل الصندوق والتي تضمنتها الخطة الحكومية للتعافي الإقتصادي. لذا، المطلوب خطة انقاذية مالية واقتصادية مع صندوق النقد وانهاء المفاوضات بسرعة لتصل المبالغ الموعودة الى لبنان.

هذا، واكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان الحكومة الجديدة ينتظرها برنامج كامل للإصلاح ضمن خطة انقاذية للخروج من الأزمة المالية والاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

مصدرالديار
المادة السابقةبعذ تحذير “المركزي”.. المفاوضات مع “النقد” الى الواجهة مجددا
المقالة القادمةوزير البترول المصري يعلن عن استثمارات بمليارات الدولارات لزيادة إنتاج البنزين