بنك التنمية الآسيوي يرفع توقعاته لاقتصاد منطقة آسيا والمحيط الهادي

رفع بنك التنمية الآسيوي توقعاته لنمو منطقة آسيا والمحيط الهادي خلال العام الحالي إلى 4.9 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، في حين كانت التقديرات السابقة تشير إلى 4.7 في المائة فقط، في حين أبقى على توقعاته لنمو الاقتصاد خلال العام المقبل عند مستوى 4.8 في المائة دون تغيير.

في الوقت نفسه رفع البنك توقعاته لنمو اقتصاد الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى 5.2 في المائة في حين كانت التوقعات السابقة 4.9 في المائة بعد زيادة معدل نمو الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري الحكومي خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وبحسب بيان البنك الموجود مقره في العاصمة الفلبينية مانيلا، من المتوقع نمو اقتصاد الهند خلال العام الحالي بمعدل 6.7 في المائة وليس بمعدل 6.3 في المائة وفقا للتوقعات السابقة، بفضل نمو قطاع الصناعة بأكثر من 10 في المائة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن تقرير البنك القول إن زيادة توقعات نمو الصين والهند عوضت الخفض في توقعات نمو جنوب شرقي آسيا.

ويتوقع البنك نمو اقتصاد جنوب شرقي آسيا بنسبة 4.3 في المائة خلال العام الحالي، تراجعا من 4.6 في المائة، وفقا للتوقعات السابقة في ظل تراجع صادرات قطاع التصنيع في دول المنطقة.

في الوقت نفسه أشار التقرير إلى المخاطر التي تهدد آفاق الاقتصاد ومنها أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة وغيرها من الاقتصادات المتقدمة، والتي يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات مالية في الاقتصادات الضعيفة في جنوب شرقي آسيا وخاصة الدول عالية المديونية.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«أوبك»: المضاربون لعبوا دوراً رئيسياً في «التراجع الكبير» لأسعار النفط
المقالة القادمةآسيا تعول على روسيا في ظل مخاوف من توقف الشحن البحري عبر الشرق الأوسط