صفير: نجاحنا يعتمد في الأساس على ثقة الشركات

 وقّع رئيس مجلس إدارة بنك بيروت سليم صفير “إعلان الإدارة الحكيمة والنزاهة” مع مؤسّس  Shareholder-Rights ياسر عكاوي، مؤكداً بذلك التزام المصرف بأفضل ممارسات الحوكمة الرشيدة والمسؤولية الاجتماعية.

جاء حفل التوقيع في خلال مؤتمر صحافي عقده في فندق “فور سيزنز” – بيروت في حضور حشد من أهل الصحافة، وأعضاء مجلس إدارة المصرف، والزبائن، والمستثمرين، وممثلين عن البنك المركزي، ومؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، ووكالات الأمم المتحدة في لبنان، ومديري المصرف.

صفير: ولفت صفير في كلمة ألقاها في المناسبة، إلى أن “نجاح بنك بيروت يعتمد بشكل أساس على ثقة الشركات، ومن مسؤوليتنا تشجيع الشركات اللبنانية على اعتماد المبادئ التي نلتزم بها. فنحن نؤمن بالقيادة بالمثال”.

عكاوي: أما عكاوي فاعتبر من جهته أن “انضمام بنك بيروت إلى إعلان الحوكمة والنزاهة يأتي في وقت تحتاج فيه الشركات أكثر من أي وقت مضى، إلى التركيز على أهدافها الأساسية، الأمر الذي يتطلب الالتزام بأفضل الممارسات وأخلاقيات العمل والنزاهة. ولا يسعنا هنا إلا أن نثني على دور بنك بيروت في فتح الطريق أمام بيئة مؤسساتية أكثر صموداً وجاذبية.

باسيني: أما الممثل الاقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” كريستيانو باسيني فقال: إن المؤسسات التي تعمل في قطاعات منظّمة كالقطاع المصرفي أثبتت نسبة التزام عالية بالممارسات وبالتالي مرونة وقدرة أعلى على مواجهة المخاطر. وأن المؤسسات التي تتحلى بالطموح والمسؤولية والصمود في وجه المخاطر مثل بنك بيروت تسعى دوماً إلى التميّز من خلال الجودة، فتجذب المستثمرين والزبائن والموظفين على السواء. ومثل هذه المؤسسات تبتكر وتنمّي الثروات وتجعل من لبنان بلداً فخوراً وآمناً في أي مكان تتواجد فيه.

صبرا: بدوره شدد مدير مؤسسة التمويل الدولية في سوريا ولبنان سعد صبرا على “أهمية الإدارة الرشيدة وقيمتها المضافة”، موضحاً أنها “نقطة تركيز وعمل أساسية لمؤسسة التمويل الدولية من وجهتها كمستثمر ومؤسسة تنموية”، ثم أشاد بالدور الذي على المصارف اللبنانية أن تضطلع به لتكون قدوة في مجال الإدارة الرشيدة.

بعاصيري: أما نائب حاكم مصرف لبنان محمّد بعاصيري فكرّر إيمانه وتفاؤله بمستقبل الاقتصاد الوطني لا سيما بعد الظروف الصعبة التي مرّ بها لبنان، واعتبر أن “الادارة الرشيدة تبدأ من أعلى الهرم، بدءاً بالدول، مروراً بالشركات والمؤسسات وصولاً إلى الأفراد”، مثنياً على “دور المصارف اللبنانية في تطبيق أفضل ممارسات الإدارة الحكيمة”.

طرح مبادرات: بانضمامه إلى إعلان الحوكمة والنزاهة، يعلن بنك بيروت طرحه لمبادرات تساهم في تشجيع الشركات على الالتزام بممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية.

والجدير ذكره أن مبادرة Shareholder-Rights التي تمّ تطويرها بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة في لبنان ومؤسسة التمويل الدولية، والمصرف الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، تضع في متناول الشركات اللبنانية منهجيات في مجال البيئة والاجتماع والحوكمة الرشيدة متوافقة تماماً مع المبادئ التوجيهيّة للأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة والتوقعات الاستثمارية لصناديق التنمية الدولية.

المادة السابقةGo Grand & Go Home في لبنان… تملّك بيتاً وسيّارة مع مبادرة
المقالة القادمةتأليف الحكومة ينعكس إيجاباً على الإقتصاد