بوتين يأمر بزيادة شحنات الغاز إلى أوروبا بعد ملء الخزانات الروسية

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجموعة غازبروم الروسية العملاقة بزيادة شحنات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي بمجرد امتلاء الخزانات الروسية. تواجه أوروبا، التي يأتي ثلث غازها من روسيا، ارتفاعًا حادًا في أسعار الغاز، على خلفية زيادة الطلب بسبب الانتعاش الاقتصادي مع تحسن الوضع الوبائي المرتبط بكوفيد-19.

وأعلن أليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لغازبروم مساء الأربعاء عن خطط المجموعة لاستكمال ملء خزانات الغاز الروسية بحلول 8 نوفمبر (تشرين الثاني)، خلال اجتماع حول الطاقة عبر دائرة الفيديو المغلقة ترأسه بوتين.

في أوروبا، وصلت مخزونات الغاز إلى أدنى مستوياتها بسبب فصل شتاء طويل عام 2020 وعدم تجديدها بما يكفي منذ ذلك الحين رغم استئناف النشاط الاقتصادي بعد الجائحة. بالإضافة إلى ذلك هناك انخفاض في مساهمة الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح لأسباب تتعلق بأحوال الطقس.

وفقًا لموسكو، فضل الاتحاد الأوروبي في السنوات الأخيرة عمليات الشراء في السوق الفورية والتي تخضع لتقلبات الأسعار، بدلاً من توقيع عقود طويلة الأجل مع شركة غازبروم. وتؤكد روسيا في هذا السياق أنها توافق على تسليم المزيد من الغاز، لكنها تريد العودة إلى الاتفاقات على عدة سنوات.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«النقد الدولي» يرى أسساً قوية للتعافي ويحذّر من مخاطر
المقالة القادمةطليس: ميقاتي وعدنا بتحقيق مطالبنا ودعم السائقين العموميين بـ1 كانون الأول 2021