«بوينغ»: توقعات بتضاعف عدد أسطول طائرات الشرق الأوسط بحلول عام 2042

توقعت شركة «بوينغ» أن تشكل الطائرات ذات البدن العريض 45 في المائة من عمليات التسليم لشركات الطيران في الشرق الأوسط على مدى السنوات العشرين المقبلة، مشيرة إلى أن ذلك يعد أعلى نسبة طائرات في المناطق العالمية العشر الواردة في تقرير «بوينغ» لتوقعات السوق التجارية.

وقال عملاق صناعة الطائرات الأميركي على هامش الاستعدادات لمشاركة الشركة في معرض دبي للطيران، الذي ينطلق اليوم الاثنين، إنه من المرجّح أن يتضاعف أسطول طائرات الشحن في المنطقة ليصل إلى 180 طائرة بحلول عام 2042، وفقاً لتوقعات «بوينغ» السنوية طويلة المدى للطلب على الطائرات التجارية والخدمات.

مركز دولي للنقل الجوي
وقال نائب رئيس شؤون التسويق التجاري لدى «بوينغ» دارين هولست: «إن شركات الطيران في الشرق الأوسط وسّعت نفوذها وانتشارها بشكل متزايد، مما أدى إلى تحويل المنطقة إلى مركز دولي للنقل الجوي، ويستمر الطلب على السفر الجوي وشحن البضائع باكتساب المزيد من الزخم نتيجةً للنمو الاقتصادي الكبير وخطط التنمية الوطنية. وتدرك «بوينغ» أن شركات الطيران في المنطقة ستحتاج إلى أساطيل طائرات فعَّالة ومتعددة الاستخدامات، لذلك ستكون منتجاتها المتطورة جاهزة لتلبية متطلبات السوق المتنامية».

وبحسب المعلومات التي وردت في تقرير «بوينغ» لتوقعات السوق التجارية، فمن المتوقع تسليم 3025 طائرة تجارية جديدة في الشرق الأوسط بحلول عام 2042، تشمل 1350 طائرة ذات البدن العريض، في الوقت الذي تقدم العديد من شركات الطيران في المنطقة خدماتها في أكبر المدن بمناطق آسيا وأفريقيا وأوروبا عبر مراكزها المتنامية التي توفر الرحلات وخدمات الطيران الفعالة. ونتيجةً لذلك، ستكون هناك حاجة إلى عدد أكبر من الطائرات ذات البدن العريض لنقل الأعداد المتزايدة من الركاب.

تضاعف طائرات الممر الواحد
وتنبأ التقرير أيضاً بتضاعف أسطول الطائرات ذات الممر الواحد في الشرق الأوسط مع استمرار شركات الطيران منخفضة التكلفة وشبكات الرحلات ذات المسافات القصيرة في التطور والتوسع. وسيكون ما يقرب من نصف طائرات المنطقة بحلول عام 2042 عبارة عن طائرات ذات ممر واحد.

وتطرق تقرير «بوينغ» لتوقعات السوق التجارية في الشرق الأوسط لعام 2023 وحتى عام 2042 إلى توقعات بدعم ثلثي عمليات التسليم الجديدة حركة الرحلات الجوية ونمو قطاع الشحن الجوي، في حين أن ثلث عمليات التسليم سيحل محل الطائرات القديمة بطائرات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

وأكد أن إجمالي الأسطول سيزيد 2.4 مرة ليصل إلى 3360 طائرة، وستكون 1610 طائرات منها (48 في المائة) ذات ممر واحد، بينما ستشكل 1520 منها (45 في المائة) طائرات من ذات البدن العريض، على أن يولد الأسطول التجاري طلباً بقيمة 335 مليار دولار في خدمات الطيران التي تشمل الصيانة والإصلاح والتدريب وقطع الغيار.

تسليم أكثر من 3 آلاف طائرة
وذكر التقرير أن عمليات تسليم الطائرات التجارية في الشرق الأوسط ما بين أعوام 2023 إلى 2042 في الطائرات الإقليمية صغيرة الحجم تصل إلى نحو 35 طائرة، وطائرات الممر الواحد نحو 1570 طائرة، وطائرات البدن العريض 1350 طائرة، وطائرات الشحن نحو 70 طائرة، أي بإجمالي 3025 طائرة.

وحدّد الطلبات وعمليات التسليم الأخيرة في المنطقة، حيث احتفلت الخطوط الجوية العراقية بتسليم أول طائرة بوينغ من طراز 787 دريملاينر في يونيو (حزيران) الماضي، فيما قالت الخطوط السعودية إن أسطولها لطائرات الرحلات الطويلة سينمو بما يصل إلى 49 طائرة «بوينغ» من طراز 787 دريملاينر، حيث تم الإعلان عن ذلك في مارس (آذار) الماضي، في وقت أعلنت شركة الطيران السعودية «طيران الرياض» أنها ستنطلق مع أسطول طائرات «بوينغ» يصل إلى 72 طائرة من طراز 787-9 دريملاينر.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالسعودية تخصص 353 مليون دولار لإشراك 100 دولة في «إكسبو 2030»
المقالة القادمةقمة «أبيك»: فرصة لتهدئة التوترات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين