تجار الأشرفية والرميل والسوديكو و”إنماء الجميزه”: رفع “الدولار الجمركي” قفزة في المجهول

أعلنت جمعيات تجار الأشرفية والرميل والسوديكو وجمعية إنماء الجميزه أن الاقدام على رفع تسعيرة الدولار الجمركي بغياب خطة إنقاذ اقتصادية ومالية وإدارية، هو بالفعل قفزة في المجهول واغتيال لما تبقى من مؤسسات واقتصاد.

وأشارت في بيان: «تفاجأنا بنية الحكومة رفع تسعيرة الدولار الجمركي في ظل الركود الاقتصادي والانهيار المالي وانحلال الدولة، ضاربةً بعرض الحائط ابسط المفاهيم الاقتصادية التي تفرض الابتعاد عن خلق دوامة تضخم في ظل ركود اقتصادي حاد».

ورأت أنه «من الأجدى على الحكومة القيام بالإصلاحات المنشودة من الشعب اللبناني والمفروضة من المجتمع الدولي على لبنان، ومن أبرزها الاصلاح الاداري والعدلي والمالي وضبط التهريب والتهرب الضريبي ومحاسبة كل من ابتز ويبتز الدولة والوطن بحسب ما سيبيّنه التدقيق الجنائي المالي المرتقب والذي يحاول البعض تفريغه من مضمونه».

معتبرة أن «الحكومة، كما سابقاتها، تفضل سلوك الطريق الاسهل لتعويم خزينتها المنهكة منذ عقود بسبب سوء الإدارة والسرقة والزبائنية وعدم المحاسبة. لكن طريقة فرض ضرائب مباشرة او غير مباشرة او رفعها من خلال رفع غير مسؤول للدولار الجمركي سوف يؤديان إلى المزيد من الفقر والإفلاس، ولن يفيدا بالنهاية خزينة الدولة الا مرحلياً وذلك حتماً على حساب القدرة الشرائية للمواطن اللبناني».

مصدرنداء الوطن
المادة السابقةوزير الزراعة: نعم للّامركزية الإقتصادية لا لمفهوم القروض
المقالة القادمة“هيركات” جديد: نهب المودعين والمواطنين مستمر!