تحذيرات من تحديات تعرقل الاستثمار في صناعة النفط والغاز

حذر مركز بحوث نفطية دولي أمس من خطورة تداعيات تراجع الاستثمارات في صناعة النفط والغاز، مشددا على ضرورة زيادتها، مشددا على أن العالم يخاطر بحدوث عجز كبير في الإمدادات بحلول عام 2025 وما بعده، مع احتمال كبير لاستمرار ارتفاع أسعار النفط فوق مستويات 100 دولار للبرميل الواحد لفترة طويلة.

وكشف التقرير الصادر عن مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) تحت عنوان «تحديات الاستثمار التي تؤثر على صناعة النفط والغاز» عن انخفاض معدلات الاستثمار والإنفاق الرأسمالي للنفط والغاز بنسبة 30 في المائة في عام 2020 بسبب جائحة كورونا، إلى جانب الانخفاض السابق للاستثمار العالمي في مرحلة التنقيب بنحو 43 في المائة في الفترة ما بين عامي 2014 و2016.

وأشار إلى أن تدخلات «أوبك بلس» ساهمت في التنبؤ بالسوق والعمل على توفير بعض الراحة للمستثمرين وجذب استثمارات جديدة إلى الصناعة، موضحا أنه بحسب التحليل الداخلي الذي أجراه فريق خبراء «كابسارك» -باستخدام قاعدة بيانات رايستاد يو كيوب- تم صناعة ثلاثة سيناريوهات مختلفة لأسعار النفط، أنتجت أنه من المتوقع حدوث انخفاض كبير في إنتاج النفط إذا لم تحصل الصناعة على الاستثمارات اللازمة.

ويرى التقرير أن السبب في انخفاض الاستثمار في صناعة النفط والغاز على المدى القصير هو تقلبات الأسعار، وعلى المدى البعيد الانطباعات الخاطئة بسبب الضغوط التي مورست من قبل ناشطين في قضايا تغير المناخ والقضايا الاجتماعية والتي أدت إلى تثبيط المستثمرين عن تمويل مشاريع التنقيب وأثرت على جاذبية القطاع بالنسبة للممولين المحتملين المستقبليين.

ووفق التقرير، حدّت ثلاثة عوامل من قدرة «أوبك بلس» على تحقيق الاستقرار في الأسواق وتيسير قرارات المستثمرين بشأن الاستثمارات طويلة الأمد، تمثلت في سلوك المنتجين غير الأعضاء في منظمة أوبك مثل منتجي النفط الصخري الذين ينتجون بلا حدود، وتداعيات جائحة «كوفيد-19» والضغوط الجيوسياسية المناهضة لاستخدام الوقود الأحفوري.

وأشار الباحثان في التقرير، وهما خوليو أربوليدا وحامد السعدون، إلى 4 تحديات رئيسة تواجه صناعة النفط والغاز وتثير مخاوف صناع السياسات والمستثمرين فيما يتعلق بجاذبية الاستثمار في هذه الصناعة، تتمثل في تقلب الأسعار، والضبابية الناشئة بسبب التباين الكبير في التوقعات طويلة الأمد، وتنامي المخاوف المتعلقة بتغير المناخ، وانعدام الأنظمة والرؤية المتصلة بالقضايا البيئية والاجتماعية وقضايا الحوكمة ما يجعلها غير واضحة.

وأشار التقرير إلى مشكلة أخرى تواجه صناعة النفط والغاز تتمثل في جذب الكوادر البشرية والاحتفاظ بها، ففي السعودية بينت استبانة أعدتها شركة البحر الأحمر للتطوير أن الشباب السعودي يهتمون بالمهن المتعلقة بالتقنية أو السياحة أكثر من اهتمامهم بالصناعات التقليدية مثل النفط والغاز أو البتروكيماويات، إذ تراجعت هذه الصناعات التقليدية إلى أسفل قائمة التفضيلات المهنية للشباب السعودي.

يذكر أن «كابسارك» يعد مركز استشارات بحثيا في اقتصاديات الطاقة والاستدامة العالمية، ويقدم خدمات استشارية للجهات والهيئات في قطاع الطاقة السعودي.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة5 اتفاقيات ومجلس أعمال لتقوية الشراكة بين الرياض وبانكوك
المقالة القادمةبحث إبرام اتفاقية للتجارة الحرة بين دول الخليج وتايلند