تدهور الظروف التشغيلية للقطاع الخاص مستمر

أظهر مؤشر مدراء المشتريات BLOM PMI – لبنان، إستمرار تدهور الظروف التشغيلية للقطاع الخاص بشكل ملحوظ في شباط، نظراً إلى حالة عدم الاستقرار السياسي.

وبيّنت القراءة الأخيرة للمؤشر إرتفاعاً طفيفاً من 44.9 نقطة في كانون الثاني إلى 45.4 نقطة في شباط 2020، مشيرةً إلى تباطؤ وتيرة التراجع في النشاط الاقتصادي لشركات القطاع الخاص اللبناني خلال شهر شباط حتى وصلت الى أدنى مستوياتها في الأشهر الأربعة الأخيرة. يذكر أنّ معدل الانخفاض بقي ملحوظاً مقارنةً بالمعدلات المسجّلة على مرّ السنين.

كذلك، تقلّص مستوى الإنتاج لدى شركات القطاع الخاص، الأمر الذي ساهم في إضعاف مؤشر مدراء المشتريات خلال شهر شباط.

وتعليقاً على نتائج المؤشر، قال كبير الاقتصاديين في بنك BLOM علي بلبل: “سجل مؤشر PMI لبنان لشهر شباط 2020 قراءة 45.4 نقطة، وهي قراءة مشجّعة وتعتبر الأعلى في الأشهر الأربعة الأخيرة. وانخفضت غالبية المؤشّرات بوتيرة أبطأ، بما في ذلك مؤشر مستوى الإنتاج، ومؤشر الطلبات الجديدة، ومؤشر طلبات التصدير الجديدة، ومؤشر التوظيف. ولعلّ هذا الانخفاض بمعدّل أبطأ يعود إلى تشكيل الحكومة الجديدة وتراجع حدة الانتفاضة والاحتجاجات في الشارع. في المقابل، ارتفعت أسعار الانتاج ومستلزمات الإنتاج، على الأرجح نتيجة تراجع أسعار صرف الليرة اللبنانية في مقابل الدولار الأميركي في السوق الموازية. والأهمّ من ذلك، تبقى التوقعات المستقبلية عند أدنى مستوياتها منذ بدء إجراء المسح، علماً بأنّ أيّ تغييرعلى هذا الصعيد يرتبط بتنفيذ الحكومة فوراً وبصورة فعّالة خطّة إصلاحات هيكليّة وتعاف اقتصادي”.

المادة السابقةإعادة شراء “اليوروبوندز” ليست الحلّ… اليوم
المقالة القادمةسابين عويس رئيسة لجمعية الإعلاميين الإقتصاديين