تذبذب أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين لإشارات من «الفيدرالي»

انخفضت أسعار الذهب بشكل طفيف امس الأربعاء، بسبب ارتفاع الدولار، لكنها ظلت تتداول في نطاق ضيق، حيث ينتظر المستثمرون مزيداً من الإشارات حول سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وانخفض سعر الذهب الفوري بنسبة 0.1 في المائة ليصل إلى 2176.80 دولار للأوقية، اعتباراً من الساعة 05:33 (بتوقيت غرينتش). وظلت العقود الآجلة الأميركية للذهب دون تغيير عند 2175.40 دولار، وفق «رويترز».

وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.1 في المائة مقابل العملات الأخرى، مما جعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 5 في المائة حتى الآن هذا العام وسجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق الأسبوع الماضي، مدعومةً بزيادة الرهانات على تخفيف مجلس الاحتياطي الفيدرالي، واستمرار الطلب على الملاذات الآمنة، وعمليات شراء المصرف المركزي وسط التوترات الجيوسياسية.

وقال كبير المحللين في «سيتي إندكس»، مات سيمبسون: «من الصعب بناء حالة هبوطية مفرطة لأسعار الذهب في ظل الظروف الحالية للسياسة الجيوسياسية والتخفيف المركزي المحتمل».

وأبقى «المركزي» الأميركي على سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية دون تغيير بين 5.25 و5.5 في المائة الأسبوع الماضي. كما أبقى على توقعات لخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات بحلول نهاية العام.

وقال رئيس «الاحتياطي الفيدرالي» في شيكاغو أوستن جولسبي، يوم الاثنين، إنه يتوقع خفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام في اجتماع السياسة الفيدرالية.

ويتطلع المستثمرون الآن إلى بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية الأميركية المقرر صدورها يوم الجمعة لتقدير موعد بدء خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

ويقوم المتداولون بتسعير احتمال بنسبة 72 في المائة أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في يونيو (حزيران). ووفقاً لأداة «فيد ووتش» التابعة لمجموعة «سي إم إي»، تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

وقالت «إس بي دي آر غولد شير»، وهي أكبر صندوق استثمار متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازات الذهب لديها انخفضت بنسبة 0.62 في المائة إلى 830.15 طن، يوم الثلاثاء.

وقال «جي بي مورغان» في مذكرة: «تماشياً مع تحركات الأسعار المدعومة ولكن الجانبية إلى حد ما، تُظهر بيانات المراكز المفتوحة أن معظم التدفقات الداخلة إلى الذهب في أوائل مارس (آذار) قد علقت حتى الآن».

وانخفض سعر الفضة الفوري بنسبة 0.1 في المائة ليصل إلى 24.40 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين بنسبة 0.2 في المائة إلى 902.57 دولار، وانخفض البلاديوم بنسبة 0.3 في المائة إلى 990.39 دولار.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«المركزي» الأوروبي يزداد ثقة في عودة التضخم إلى هدفه مع تباطؤ نمو الأجور
المقالة القادمةالحرب تؤجِّج أزمة رواتب موظفي أوجيرو: النقابة أمام امتحان