تراجع بالغ في وظائف التجزئة البريطانية

قال اتحاد الصناعات البريطاني إن شركات تجارة التجزئة البريطانية خفّضت أكبر قدر من الوظائف منذ الأزمة المالية، وإنه يتوقع تسارع وتيرة فقدان الوظائف، مما يُضاف إلى علامات التحذير من الارتفاع الحاد المتوقع في البطالة.

كما أظهرت بيانات أمس (الثلاثاء)، انخفاضاً غير متوقع في المبيعات هذا الشهر، وهو ما يتناقض مع ارتفاع الطلب في الآونة الأخيرة من جانب المستهلكين بعد انتهاء إجراءات العزل العام المفروضة لمواجهة فيروس «كورونا».
وقال ألبيش باليغا، الخبير الاقتصادي لدى الاتحاد: «أوضاع التجارة لقطاع التجزئة تظل صعبة… الشركات قلقة من تدهور دخل الأسر وخطر فرض إجراءات عزل عام محلية مجدداً يؤثر سلباً على إيراداتها للمرة الثانية».

وأعلنت شركات شهيرة للبيع بالتجزئة، هي «ماركس آند سبنسر» و«دبنهامز» و«دبليو إتش سميث» عن خفض للوظائف في الأسابيع القليلة الماضية، مما يعكس تحولاً في الطلب إلى المبيعات عبر الإنترنت خلال الجائحة.

وعلى النقيض، قالت «تيسكو» أكبر سلسلة لمتاجر البقالة في بريطانيا يوم الاثنين، إنها ستضيف 16 ألف وظيفة دائمة لتلبية الزيادة في توصيل الطلبات للمنازل. وهذه الوظائف الجديدة تضاف إلى 4000 وظيفة دائمة وفّرتها السلسلة بالفعل منذ بدء جائحة فيروس «كورونا» المستجد.

وتضم قائمة الوظائف الجديدة 10 آلاف عامل لتجهيز طلبيات العملاء من الأرفف و3000 سائق لتوصيلها، إلى جانب وظائف عديدة أخرى في المخازن ومراكز التوزيع.

وتتوقع السلسلة شغل أغلب هذه الوظائف بالعمالة التي تعمل حالياً بعقود مؤقتة وتريد عقوداً دائمة. وأشارت «تيسكو» إلى أنه مع استمرار نمو قطاع التجارة الإلكترونية، من المنتظر إضافة وظائف جديدة خلال الشهور المقبلة.

وأظهرت الأرقام الفصلية الصادرة عن الاتحاد أن ميزان التوظيف، الذي يقيس التغيرات في الوظائف على مدى شهور عام سابق، تدهور إلى «سالب» 45 نقطة في أغسطس (آب) من «سالب» 20 نقطة في مايو (أيار)، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ فبراير (شباط) 2009. ومن المتوقع حدوث انخفاض أكبر في وقت لاحق من هذا العام.

وكان الانخفاض في رصيد مبيعات التجزئة الشهرية غير متوقع، إذ انخفض إلى «سالب» 6 نقاط في أغسطس من «موجب» 4 نقاط في يوليو (تموز)، وهو ما كان أعلى مستوى في 15 شهراً، ودون جميع التوقعات، في استطلاع أجرته «رويترز» لآراء خبراء في الاقتصاد.

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي أن حجم مبيعات التجزئة ارتفع إلى مستويات ما قبل الجائحة في يوليو. ويستند مسح الاتحاد إلى مشاركات من 63 سلسلة بيع بالتجزئة جرى جمعها في الفترة بين 28 يوليو و14 أغسطس.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالإعصار «لورا» يشكل أكبر تهديد للنفط الأميركي في 15 عاماً
المقالة القادمةدوريات للجيش في سوق صيدا لإلزام التجار الإقفال وفق قرار التعبئة