تراجع قيود التجارة العالمية المرتبطة بالجائحة

قالت منظمة التجارة العالمية إن مجموعة العشرين، التي تضم أكبر الاقتصادات في العالم، ألغت حوالي نصف القيود التجارية التي استحدثتها ردا على جائحة فيروس كورونا. وقالت نجوزي أوكونجو إيويلا، مدير عام المنظمة: «في حين تشير نتائج التقرير إلى أن الإجراءات المقيدة للتجارة تتراجع، فإن اقتصادات مجموعة العشرين أمامها المزيد من العمل الذي يجب أن تقوم به لضمان التدفق الحر للمدخلات الطبية والإمدادات الحيوية لإنقاذ الأرواح».
وقال التقرير الذي صدر مساء الاثنين، إن حوالي 49 في المائة من الإجراءات المقيدة للتجارة جرى إلغاؤها بحلول منتصف مايو (أيار).

وتشير البيانات الأخيرة إلى صحوة في حركة التجارة العالمية بقيادة الصين، إذ واصلت صادرات الصين ارتفاعها في مايو ولو بوتيرة أبطأ من الشهر السابق، مدفوعة بالطلب العالمي القوي مع فتح المزيد من الاقتصادات حول العالم، كما ارتفعت الواردات مدعومة بارتفاع أسعار السلع الأساسية. وقالت إدارة الجمارك الصينية مطلع الشهر الحالي، إن الصادرات نمت بنسبة 28 في المائة تقريبًا بالدولار في مايو مقارنة بالعام السابق، وهي أضعف من التوقعات وأقل من وتيرة أبريل (نيسان)، لكنها لا تزال أعلى بكثير من معدلات النمو التاريخية. وارتفعت الواردات بنسبة 51.1 في المائة، وهي أسرع وتيرة منذ مارس (آذار) 2010، تاركة فائضًا تجاريًا شهرياً قدره 45.5 مليار دولار.

وظل الطلب الخارجي على السلع الصينية قوياً، حيث خرجت الاقتصادات من بريطانيا إلى الولايات المتحدة من فترة إغلاق طويلة، مما أدى إلى زيادة إنفاق المستهلكين. وارتفعت صادرات كوريا الجنوبية، وهي رائدة التجارة العالمية، بأكبر قدر منذ عام 1988 في مايو، في إشارة إلى تعزيز الانتعاش العالمي.

وقال جوناثان كافينا، كبير محللي السوق في إنفورما غلوبال ماركتس، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: ««تزال مجموعة أرقام جيدة إلى حد ما… نحن نعلم أن الطلب العالمي لا يزال يتعافى ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه في نهاية الربع الثاني والربع الثالث مع فتح الاقتصادات المتقدمة الرئيسية». وقال قاو فنغ، المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، الشهر الماضي، إن صادرات الصين ستحافظ على زخمها الجيد في النصف الأول من العام. وأشار بيكيان ليو، الاقتصادي في «ناتويست غروب» إلى أن «الفائض التجاري قد يظل واسعًا في الأشهر المقبلة مع بقاء الصادرات قوية.. نتوقع أن يظل الأداء المتفوق للقطاع الخارجي الموضوع الرئيسي للتعافي في النصف الثاني من عام 2021».

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةولي العهد السعودي يطلق استراتيجية النقل والخدمات اللوجستية
المقالة القادمة“غموض غير بنّاء”… ولما التأخير في توزيع المحروقات؟