تركيا: “بريكس” يمكن أن تخلص العالم من هيمنة الدولار

قال نائب رئيس حزب الوطن التركي هاكان توبكورولو إن مجموعة “بريكس” قادرة على تخليص العالم من هيمنة الدولار، ولن يكون لدى النظام الغربي فرصة لمقاومة بديل العملة الأمريكية.

جاء ذلك وفقا لما نقلته صحيفة “آيدينليك” عنه، حيث تابع: “لقد أصبحت (بريكس) منظمة تقبل أعضاء جدد منذ 2023، وتجري المناقشات داخلها في إطار التخلص من الدولار. وبمجرد أن يكون هناك بديل للدولار ولنظام الدفع الذي فرضته الولايات المتحدة على العالم فإن الدول، حتى تلك التي لا تنتمي إلى (بريكس) سوف تكون مستعدة للتخلي عن الهيمنة الغربية. فهيمنة الدولار تشكل بالفعل الأساس الاقتصادي الذي يقوم عليه النظام الأمريكي. وإذا ظهر البديل، فلن يكون لدى النظام الغربي أي فرصة لمقاومته”.

ووفقا له فإن الولايات المتحدة مضطرة إلى رفع أسعار الفائدة من أجل الحفاظ على الدولار كعملة شعبية، وقال: “إن ارتفاع أسعار الفائدة يجعل الاقتراض الحكومي مكلفا، ويجعل الصناعة والتجارة، وخاصة نظام الرهن العقاري الذي يقوم عليه الاقتصاد الأمريكي، أمورا غير مستدامة”.

وكان مؤسس خدمات مشاركة الملفات Megaupload كيم دوت كوم، كيم شميتز، قد قال في وقت سابق إن رغبة مجموعة “بريكس” في التخلص من الدولرة في العالم تستحق الدعم.

المادة السابقةالإمارات تكشف عدد شركاتها العاملة في مصر
المقالة القادمةدمشق: المرسوم 22 سيحسن من كفاءة وإنتاجية الشركات