تركيا نحو طليعة منتجي الطاقة المتجددة أوروبياً بحلول 2025

بحلول عام 2025، سترفع تركيا قدرتها على إنتاج الطاقة المتجددة إلى 66.8 غيغاواط؛ لتكون ضمن أعلى خمسة بلدان أوروبية الأكثر رفعا لقدرتها الإنتاجية في الطاقة النظيفة بزيادة 22.2 غيغاواط.

طبقاً لتقرير وكالة الطاقة الدولية، فإن إنتاج تركيا من الطاقة المتجددة بلغ بنهاية العام الماضي 44.6 غيغاواط، 28.5 منها طاقة كهرومائية، و7.58 غيغاواط من طاقة الرياح، و6 غيغاواط من الطاقة الشمسية.

بحلول نهاية العام الجاري، ستصل القدرة الإنتاجية من الطاقة المتجددة في تركيا إلى 47.3 غيغاواط؛ وستضاف قدرة إنتاجية 1.1 غيغاواط إلى الطاقة الكهرومائية.

كما ستضاف 720 ميغاواط في طاقة الرياح، و680 ميغاواط في الطاقة الشمسية، إضافة إلى تفعيل 100 ميغاواط من طاقة الكتلة الحيوية و70 ميغاواط من الطاقة الحرارية الجوفية.

وبوصول الطاقة الإنتاجية إلى 66.8 غيغاواط بنهاية 2025، تصبح تركيا في المرتبة الخامسة أوروبيا في زيادة قدرتها الإنتاجية في الطاقة المتجددة وفي المرتبة الثانية عشرة عالمياً.

وستكون أكبر زيادة خلال تلك الفترة من نصيب الطاقة الشمسية؛ إذ ستصل القدرة الإنتاجية بنهاية 2025 إلى 16.8 غيغاواط بزيادة 10.8 غيغاواط عن نهاية العام الماضي.

وستزيد القدرة الإنتاجية بطاقة الرياح بنسبة 146 بالمئة (5.2 غيغاواط) إلى 12.8 غيغاواط، وفي الطاقة الكهرومائية بنسبة 17.5 في المئة (5 غيغاواط) إلى 33.5 غيغاواط،

في حديث للأناضول، قال هايمي باهار المحلل في وكالة الطاقة الدولية، إن تركيا واصلت أعمال إنشاء محطات طاقة الرياح على الرغم من وباء كوفيد-19.

وأضاف أن المستثمرين يحاولون الانتهاء من تنفيذ مشاريعهم قبل تاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وهو التاريخ المقرر لنهاية آلية دعم مساحات مصادر الطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن هذا التاريخ تم مده إلى 31 يونيو/ حزيران 2021.

وأوضح أنه سيتم إضافة 270 إلى 900 ميغاواط زيادة في إنتاج طاقة الرياح هذا العام، و1000 ميغاواط العام المقبل.

ولفت إلى انتهاء برنامج آلية دعم مصادر الطاقة المتجددة وعدم تقديم إيضاحات بخصوص البرنامج الجديد سبب نوعاً من الضبابية في القطاع.

وتابع: “تغيير السياسات هو أكبر صعوبات أمام المشاريع في كل العالم وليس في تركيا فقط.. تركيا تعد من أرخص الدول حالياً في طاقة الرياح، وبالنظر إلى هذه الأسعار والقدرة الإنتاجية المحتملة، يمكنني أن أقول إننا سنشهد نمواً ملحوظاً في القطاع”.

لفت باهار إلى أن 2020 سيكون عام انتقالي في قطاع الطاقة الشمسية، وأنه من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية إلى 1000 ميغاواط في 2021.

وأضاف أن مشروع دعم المساحات الصغيرة لمصادر الطاقة المتجددة، سيكون تقدماً مهماً لتركيا في الطاقة الشمسية من أماكن مختلفة عبر محطات الطاقة الشمسية فوق الأسطح.

وتابع: “هناك مشروعات كبيرة ستتم وبذلك سيكون طريق تركيا مفتوحاً إلى الشمس.. أسعار المناقصات في الطاقة الشمسية في تركيا أصبحت منافسة جداً ورخيصة بالمقارنة بأوروبا”.

وبخصوص المشهد العام بقطاع الطاقة المتجددة في العالم، قال باهار إن إنتاج الطاقة المتجددة هذا العام سيحقق أرقاماً قياسية.

ولفت إلى أن قطاع الطاقة المتجددة واصل النمو حتى في ظل أصعب فترات وباء كوفيد-19 وأنه سيواصل نشاطه ونموه خلال الموجة الثانية من الوباء، وأن رغبة المستثمرين لا تزال كبيرة في القطاع.

مصدرالعربي الجديد
المادة السابقة“البحر الأحمر” توقع صفقة مع اتحاد شركات بقيادة أكوا باور
المقالة القادمةهل يُنهي بايدن فوضى الاقتصاد الأميركي؟