تطوير منطقة لوجيستية ذكية عالمية غرب السعودية

في حين استقبلت «كروز السعودية»، المملوكة بالكامل لـ«صندوق الاستثمارات العامة»، أكثر من 8.8 ألف سائح من 5 بلدان أوروبية للاحتفال بـ«يوم التأسيس»، تستهدف المملكة حالياً تطوير منطقة لوجيستية ذكية عالمية تقع في منطقة الخمرة غرب البلاد.ووقّعت «الهيئة العامة للموانئ» ممثلة برئيسها سعد بن عبد العزيز الخلب، و«الغرفة التجارية بجدة» ممثلة برئيسها محمد يوسف ناغي، أمس (الأحد)، اتفاقية بقيمة استثمارية تناهز مليار ريال (266.6 مليون دولار)، لإنشاء المنطقة اللوجستية في الخمرة بما يسهم في دعم التنمية الاقتصادية ومضاعفة الاستثمارات الوطنية والشراكة مع القطاع الخاص.وأعلنت «الهيئة العامة للموانئ السعودية»، وشركة «ميرسك»، قبل أسبوعين، عن وضع حجر أساس أكبر منطقة لوجيستية متكاملة للشركة في الشرق الأوسط بـ«ميناء جدة الإسلامي»، باستثمارات تبلغ 1.3 مليار ريال (346.6 مليون دولار)، وتوفر أكثر من 2.5 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وذلك بحضور نخبة من مسؤولي القطاعين البحري واللوجيستي.

وتحقق المنطقة الجديدة بشكلٍ مباشر الأهداف الاستراتيجية لـ«موانئ» باعتبارها حلقة الوصل الرئيسية في المنظومة، تماشياً مع مستهدفات «الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية»، بترسيخ مكانة المملكة مركزاً لوجيستياً عالمياً ومحور التقاء 3 قارات. وترتبط المنطقة بأهداف «برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية» (ندلب)، حيث تُعد الخُمرة إحدى المناطق الرائدة المستهدفة بالتطوير بوصفها منطقة لوجيستية عالمية.

وتعمل على زيادة الاستغلال الأمثل للأصول التابعة لـ«موانئ»، وتحقيق التنوع، إضافة إلى توفير وظائف جديدة مباشرة وغير مباشرة تزيد على 10 آلاف وظيفة في القطاع اللوجيستي، من خلال الأعمال والاستثمارات التي تجذبها الخُمرة عند تطويرها، وكذلك زيادة جاذبية «ميناء جدة الإسلامي» (غرب السعودية) عن طريق رفع مستوى الخدمات والمناطق اللوجيستية المساندة القريبة، الذي بدوره سيرفع من أحجام المناوَلة بالتزامن مع زيادة عمليات إعادة التصدير المستهدَفة. وتتميز المنطقة اللوجيستية المتكاملة بمساحتها الإجمالية التي تبلغ 3 ملايين متر مربع، تنقسم إلى 3 مناطق فرعية، عبارة عن مستودعات نموذجية «مشتركة»، إضافة إلى ساحات تخزين متوسطة ومستودعات «مفردة»، ومساحات تخزين كبيرة ومستودعات حسب الطلب تلبي احتياجات المستوردين والمصدرين لتخزين البضائع متعددة الأغراض، والمبرَّدة، والمواد الغذائية، التي تخضع لقواعد السلامة والنقل السلس، إلى جانب وجود مناطق «إدارية، وتجارية، وسكنية» ومنطقة خدمات. وتقدم خدمات أساسية تشمل مستودعات جاهزة، ساحات تخزين، مناطق لإعادة التصدير، التخزين المتخصص، مواقع لوجيستية متعددة، وخدمات فرعية، عبارة عن وحدات سكنية وأماكن استراحة للعاملين، بالإضافة للدعم الذي تشهده المنطقة؛ من تطوير للبنية التحتية، كالطرق الداخلية والخدمات الأساسية، وتطوير المشهد الحضري والتشجير.

من جانب آخر، استقبلت «كروز السعودية»، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لـ«صندوق الاستثمارات العامة»، أكثر من 8.8 ألف سائح خلال الاحتفاء بيوم التأسيس، على متن 3 سفن سياحية، عبر «ميناء جدة الإسلامي» (شرق المملكة)، و«ميناء الملك عبد العزيز» بالدمام (شرق البلاد)، بهدف استكشاف الوجهات البحرية السياحية المختلفة.
وأقامت «كروز»، بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية والشركاء المحليين، عدداً من الفعاليات والأنشطة للترحيب بالسياح القادمين من بلدان مختلفة، بهذه المناسبة، وعلى رأسها إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وروسيا، حيث تم تقديم ألوان من التراث السعودي، والرقصات الشعبية المتنوعة، وضيافة القهوة السعودية مع التمور.

وأتاحت للسياح الانضمام إلى عددٍ من الجولات التي صُممت لتلائم مختلف الأذواق والاهتمامات والفئات العمرية، من ضمنها رحلة لزيارة العلا، أول موقع سعودي للتراث العالمي مُدرَج ضمن «قائمة اليونيسكو»، وزيارة «منطقة جدة التاريخية»، والاستمتاع بالتنزه على الواجهة البحرية للمدينة.

ومكَّنت «كروز» السياح في المنطقة الشرقية من المشاركة في رحلة استكشافية مميزة لزيارة واحة الأحساء، ثالث موقع مسجَّل للتراث العالمي ضمن «قائمة اليونيسكو»، والمناطق المحيطة، مثل المدرسة الأميرية وسوق القيصرية، والشواطئ الرملية على الخليج العربي.

وتوقعت «كروز السعودية» استقبال أكثر من 75 زيارة مجدولة خلال موسمها الحالي الممتد من نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 حتى مايو (أيار) المقبل لسفن تابعة لعدد من شركات رحلات بحرية عالمية.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة12 اتفاقية صناعية بين مصر والإمارات والأردن والبحرين بملياري دولار
المقالة القادمة{الفيدرالي}: الاقتصاد الأميركي قد يجد صعوبة في تفادي الانزلاق إلى الركود