تعرف الى قصة اختراع أول “ماوس” للكمبيوتر

الماوس هو في الأساس من اختراع ماوس دوغلاس أنغيلبارت عام 1964، حيث ابتكر أول ماوس للكمبيوتر، والذي كان يعمل بالتعاون مع زميله بيل إنغليش في معهد “ستانفورد” للأبحاث.
وغيّر الماوس الطريقة التي تمكن المستخدم من الوصول إلى جهاز كمبيوتر، فتحول من جهاز معقد يمكن لعالم الكمبيوتر فقط أن يعمل من خلاله إلى جهاز يمكن لأي شخص تقريبًا استخدامه. وتم إطلاق كلمة “ماوس” التي تعني بالعربية الفأرة، بسبب السلك الطويل الذي ربطه بالكمبيوتر من الخلف، ما أعطاه مظهر الفأر.
وأول “ماوس” كان مصنوعا من الخشب ولوحة دوائر وعجلتين معدنيتين، وقد حصل على براءة اختراع في 17 تشرين الثاني 1970 وتم إتاحته تجاريًا في عام 1973. وتم تطوير الماوس لأول مرة من جانب بيل إنغليش لإنشاء “ماوس كرة”، حيث استبدل العجلات بالكرة، وتمكن الجهاز من الانزلاق بسهولة في أي اتجاه، ولكن الجانب السلبي للكرة هو أنها أصبحت متسخة في كثير من الأحيان وانسدت من الغبار التي كانت لا بد من تنظيفها بانتظام للحفاظ على سلاسة حركتها.
وأدى هذا الجانب السلبي إلى التطوير التالي في عام 1980 إلى الماوس الحالي، وحصل دوغلاس أنغيلبارت على 500 ألف دولار عن اختراعاته وابتكاراته عام 1997، وفي عام 1998 تم إدراجه في قاعة مشاهير المخترعين الوطنية.

المادة السابقةروسيا ترد على تحذير اليابان بشأن “الجزر الأربع”
المقالة القادمةبن سلمان في بيروت الشهر المقبل