تقرير بنك بيبلوس … لبنان في المرتبة 60 بين الأسواق الناشئة والعاشر بين الدول العربية

صنّف ال​مصر​ف الاستثماري العالمي Goldman Sachs ​لبنان​ في المرتبة 60 من بين 72 سوقًا ناشئة حول العالم وفي المركز العاشر من بين 12 دولة عربية على المؤشر السيادي البيئي والاجتماعي والحوكمة في الأسواق الناشئة (EM Sovereign ESG Index) للعام 2021. قام البنك بتحديث منهجيته لمؤشر العام 2021، لذلك، لا يمكن مقارنة نتائج هذا العام بمؤشر العام 2020.

في موازاة ذلك، جاء لبنان في المرتبة 61 بين الأسواق الناشئة وفي المركز الخامس عربيًا على المؤشرالبيئي. يقييم هذا المؤشر الاستخدام الحالي للموارد الطبيعية في بلد ما، ومستوى ​التلوث​ واستهلاك ال​طاقة​، فضلًا عن المخاطر البيئية المتعلقة بشكل أساسي بتغير المناخ.تقدم لبنان على ​الهند​، و​جنوب إفريقيا​ و​البحرين​، في حين تأخر عن ​باكستان​، و​كازاخستان​ و​أوكرانيا​ بين الأسواق الناشئة على هذا المؤشر.وتأخر لبنان عن ​المغرب​، و​تونس​، و​الأردن​ والإمارات العربية المتحدة في المنطقة العربية في هذه الفئة.

اضافة الى ذلك، احتل لبنان المرتبة 37 بين الأسواق الناشئة والمركز السابع عربيًا على المؤشرالاجتماعي. يقييم هذه المؤشر عدم المساواة في بلد ما من حيث ​التوظيف​ والحصول على ​الموارد الأساسية

علاوة على ذلك، جاء لبنان في المرتبة 65 بين الأسواقالناشئة وفي المركز العاشر عربيًا على مؤشرالحوكمة. يقييم هذا المؤشر بيئة الأعمال في بلد ما، ونسبة سكانه الذين يستخدمون ​الإنترنت​، وسيادة القانون، والسيطرة على ​الفساد​، ومشاركة المرأة في كل من القوى العاملة وفي الحكومة، من بين متغيرات أخرى. تقدم لبنان على مصر، و​الكاميرون​ و​نيجيريا​، وتأخر عن إثيوبيا، و​أنغولا​ والغابون بين الأسواق الناشئة على هذا المؤشر. كذلك تقدم لبنان على مصر والعراق فقط بين الدول العربية في هذه الفئة.

 

للاطلاع على الخبر كاملا:

http://www.eliktisad.com/news/show/464793

مصدرالنشرة
المادة السابقةسلامة: الوضع صعب ويتفاقم … ولا أستقيل تحت الضغط
المقالة القادمةمسؤول في البنك المركزي الأوروبي لمستثمري البيتكوين: استعدوا لخسارة كل شيء