تقرير: 26 % من اللبنانيات يشاركن في سوق العمل

أصدر البنك الدولي تقريراً بعنوان «المشاركة الاقتصادّية للمرأة في العراق والاردن ولبنان» يسلّط من خلاله الضوء على مشاركة القوى العاملة النسائّية في العراق والأردن ولبنان.

وذكر التقرير أيضاً، أنّ منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا تتمتّع بأدنى معدّل مشاركة للقوى العاملة النسائية في العالم عند 21% وذلك ضمن النساء المنخرطات في سوق العمل واللواتي تتراوح أعمارهن بين الـ15 والـ64 سنة.

أضاف التقرير، أنّ نسبة مشاركة النساء في لبنان هي عند 26.3%، ما يضعه في المركز 17 بين بلدان منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، أي قبل بعض دول المنطقة (العراق، والاردن ومصر، وإيران، والمغرب، والمملكة العربية السعودية). وبعض دول خارج المنطقة (كالهند وباكستان).

وأشار تقرير البنك الدولي، إلى أنّ النساء الأصغر سنّاً في لبنان يتمتّعن بنسبة مشاركة أعلى من النساء اللواتي تجاوزت أعمارهن سن الـ45، كما وأنّ النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و44 عاماً لديهن فرصة أكبر بمرتين أن يشاركن في سوق العمل مقارنةً مع النساء البالغة أعمارهن بين 45 و64 عاماً.

أضاف البنك الدولي، أن ثلثي النساء اللبنانيات اللواتي يتمتّعن بمستوى تعليم عالٍ يعملن أو يبحثن عن وظيفة، علماً أنّ هذه الفئة من النساء تشكّل حوالى 31% من إجمالي النساء في لبنان. بالاضافة إلى ذلك، فقد ذكر التقرير أنّ النساء المنخرطات في سوق العمل يملن إلى المشاركة في أنشطة أقل إنتاجية، حيث أنّ أكثر من ثلثي النساء اللبنانّيات يعملن في قطاع الخدمات (خاصةً القطاع العام والتوظيف المحلّي). في هذا السياق، أضاف التقرير، أّن المرأة اللبنانّية تميل إلى العمل في وظائف ذات أجور أقل وعلى أساس عقود ثابتة، مشيراً إلى أنّ إحتمال حصولها على وظائف إدارية أو مناصب عالية أقل حتماً.

مصدرالجمهورية
المادة السابقةمدينة صينية تمنح الملايين من “اليوان الرقمي” للمواطنين
المقالة القادمةإطلاق مشروع «Dot Olive» في حاصبيا