تقنية جديدة لزيارة الأماكن السياحية من المنزل

تمكن فريق من الباحثين من جامعة كورنيل الأميركية، من استخدام مجموعة من ​الصور​ التي التقطها سياح لبعض المزارات العالمية مثل ​برج إيفل​ في ​فرنسا​ ونافورة تريفي في ​روما​ وغيرها، لتطوير وسيلة جديدة لإتاحة رؤية مجسمة لتلك المزارات مع متابعة التغيرات التي تطرأ عليها بمرور الوقت.

وتعتمد هذه الفكرة على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تستطيع ترتيب آلاف الصور للمواقع الأثرية الشهيرة، دون أن تكون هذه الصور في الأصل مؤرخة أو مرتبة بتسلسل زمني معين. وأتاحت هذه التقنية حل مشكلة تتعلق بالرؤية الحوسبية ظلت تؤرق خبراء الكمبيوتر على مدار 6 عقود.

وقال الاستاذ المساعد في قسم علوم الكمبيوتر في جامعة كورنيل، الباحث نواه سنافلي: “إنها طريقة جديدة لرؤية المزارات السياحية تسمح لك بمشاهدة المكان من زوايا مختلفة، وكذلك اختيار وقت المشاهدة، أي اختيار توقيت اللقطة حسب رغبة المستخدم”. وأوضاف: “إذا ما كنت قد شاهدت نافورة تريفي في الواقع خلال قضاء عطلة في ​إيطاليا​، فإن مظهرها يختلف حسب ما إذا كنت شاهدتها ليلا، وهي مضاءة بوسائل الإنارة الاصطناعية، أو كنت قد شاهدتها نهارا، وهي تتلألأ تحت أشعة الشمس”، موضحا أن التقنية الجديدة تهدف إلى إتاحة مشاهدة مختلفة لنفس المكان، اعتماداً على مجموعة من الصور التي تم التقاطها في أوقات مختلفة.

وأكد الباحثون خلال الدراسة أنه من الممكن تطويع التقنية الجديدة لخلق مشاهد مجسمة من الناحية المكانية والزمنية للأماكن السياحية الشهيرة باستخدام نحو 50 ألف صورة متاحة لهذه الأماكن سواء من خلال منصات الصور على ​الانترنت​ مثل “فليكر” أو “إنستغرام”. وأضافوا أن التقنية الجديدة ستؤثر على الدراسات الخاصة بالرؤية الحوسبية، فضلاً عن خدمات ​السياحة​ الافتراضية، لا سيما في مثل هذه التوقيت، بعد أن أصبحت إمكانيات السياحة والسفر غير متاحة للكثيرين.

مصدرالنشرة
المادة السابقةهواوي تعلن عن موعد طرح “بديل أندرويد” لهواتفها
المقالة القادمةالصين تستأثر بـ«الكلمة الأخيرة» في صفقة «تيك توك»