تويتر يوفر قريباً خدمات الاتصالات وتشفير الرسائل

أعلن رئيس تويتر إيلون ماسك، الرامي إلى جعل الشبكة تطبيقاً «متعدد الأغراض»، أنه سيكون من الممكن قريباً إجراء مكالمات صوتية ومرئية من المنصة.

وقال ماسك على تويتر مساء الثلاثاء: «ستتم إضافة الدردشات الصوتية والمرئية قريباً من حسابكم إلى أي مستخدم لهذه المنصة، ما سيسمح لكم بالتحدث إلى أشخاص في أي مكان في العالم من دون إعطائهم رقم هاتفكم». وبالتالي، سيقدم تويتر أداة مشابهة لتلك المتوافرة حالياً على شبكتَي إنستغرام وفيسبوك خصوصاً.

ويعتزم الملياردير الذي اشترى المنصة مقابل 44 مليار دولار في نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إتاحة إمكان تشفير الرسائل الخاصة. وكتب: «هذا النظام سيصبح أكثر تعقيداً بسرعة».

ومنذ تسلمه رئاسة تويتر، أجرى إيلون ماسك سلسلة تغييرات، مضيفاً ميزات جديدة على الخدمة، أحياناً بطريقة فوضوية. وأعلن ماسك العام الماضي عن خططه لإطلاق «تويتر 2.0 تطبيق كل شيء»، معتزما تحويل تويتر إلى تطبيق «متعدد الأغراض» يسمح، من بين أمور أخرى، بالرسائل المشفرة والتغريدات الطويلة ووسائل الدفع.

وأعلن إيلون ماسك الاثنين أنّ الحسابات غير النشطة في تويتر منذ سنوات ستُلغى من المنصة، في أحدث قرار له يرمي إلى تعزيز نشاط الشبكة الاجتماعية. وغرّد مالك تويتر عبر صفحته: «سنزيل الحسابات التي لم تكن نشطة بتاتاً منذ سنوات، لذلك ستلاحظون أنّ عدد متابعيكم سينخفض».

ومنذ استحواذه على المنصة أطلق ماسك تغييرات كبيرة في تويتر من خلال صرفه عدداً كبيراً من الموظفين واتخاذه قرارات استفزازية وإحداثه تغييرات فوضوية. وفيما توقف عدد من المعلنين عن التعامل مع موقع تويتر والتطبيق الخاص به، لا يبدو أن صيغة الاشتراك المدفوع الجديدة «تويتر بلو» ستعوّض الخسائر، بحسب محللين… إلا أن رئيس شركتَي «تسلا» و«سبايس إكس» يواصل إحداث تغييرات جذرية في تويتر، مدفوعاً بعودة عدد كبير من محبّيه إلى المنصة.

وفي استطلاع للرأي أطلقه الأحد الماضي، وجه سؤالاً إلى مستخدمي تويتر «نعمل جاهدين لجعل المنصة ممتعة بقدر الإمكان… كيف تقارنونها بما كانت عليه قبل ستة أشهر؟». وأتت النتيجة بأنّ حوالي 46 في المائة من أصل 1.5 مليون مشارك في الاستطلاع أجابوا بـ«أفضل»، و38 في المائة صوّتوا لخيار «أسوأ».

وتشير شركة «إنسايدر إنتلجنس» للأبحاث إلى أنّ عائدات تويتر ستنخفض بنسبة 28 في المائة هذا العام لأنّ «المعلنين لا يثقون بماسك». وفي مقابلة مع «بي بي سي»، أكد ماسك عكس ذلك، لافتاً إلى أنّ الشركة لاحظت عودة المعلنين وكانت «تقريباً عند نقطة التعادل».

وفي أحدث تطور بهذا الشأن، أعلنت المجموعة الكندية الإعلامية العامة المؤلفة من هيئة البث الكندية (سي بي سي) و«راديو كندا»، الثلاثاء استئناف نشاطها على تويتر، بعد أقل من شهر من تعليقه، معللة قرارها بالحاجة إلى مصادر «موثوقة للمعلومات» على المنصة.

وكانت المجموعة العملاقة قررت الشهر الماضي وقف التغريد على تويتر بسبب تصنيفها من جانب المنصة بأنها «وسيلة إعلامية ممولة من الحكومة» في منتصف أبريل (نيسان)، ما رأت فيه المجموعة تشكيكاً في استقلاليتها.

وبعد أسبوع، وإثر احتجاج من جهات عدة، بينها شبكة الإذاعة الأميركية «إن بي آر» أو هيئة البث البريطانية «بي بي سي»، تخلّت الشبكة الاجتماعية عن هذا التصنيف، وكذلك عن تصنيف «وسائل إعلام تابعة للحكومة».

في الوقت نفسه، أزالت المنصة علامات التوثيق الزرقاء عن الحسابات التي رفضت الدفع للاحتفاظ بها. وقبل استحواذ إيلون ماسك على الشبكة، كان منح هذه العلامات الزرقاء يحصل حصراً بعد التحقق من هوية صاحب الحساب ومصداقيته، وفق شروط معينة تشمل مدى شهرته. لكنّها باتت في متناول الجميع، بشرط الدفع.

وأوضحت مديرة المعلومات في المجموعة الكندية لوس جوليان في تغريدة عبر حساب «راديو كندا»: «رغم ذلك، وحتى إذا ظلت إدارة الشبكة غير متوقعة، فإننا نعتقد أنه من المهم استئناف النشر على بعض الحسابات الرئيسية لأنه من الضروري أن يظل المواطنون قادرين على إيجاد مصادر موثوقة للمعلومات». وأضَافت «يولّد تويتر حركة مباشرة محدودة في منظومة الراديو الكندية. ومع ذلك، فإنها تظل منصة لتداول المعلومات»، و«نحن مدينون لأنفسنا كإعلام عام بأن نكون نشطين عليها وأن نستمر في نشر المعلومات التي تم التحقق منها».

ولم تستأنف بعض وسائل الإعلام، بما فيها «إن بي آر» الأميركية أو الإذاعة السويدية العامة، نشاطها على المنصة.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةبايدن: التخلف عن سداد الدين «ليس خياراً» وارداً
المقالة القادمةفنادق لبنان تنتظر “عودة العرب”: هل يعود عصرها الذهبي؟