«ثقة المستهلكين» تداوي «الصدمة اليابانية» في الأسواق

فيما ترقبت الأسواق المالية العالمية، أمس، بيانات مهمة حول الاقتصاد الأميركي، دعمت ثقة المستهلكين التحركات في البورصات الكبرى، مع عودة المستثمرين لشراء الأسهم التي تضررت بسبب تحول السياسة النقدية لبنك اليابان فجأة في وقت سابق هذا الأسبوع.

وارتفعت الأسهم الأوروبية للجلسة الثانية على التوالي، مدعومة بأسهم قطاعي المال والطاقة، مع تفاؤل المستثمرين بتحسن معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة بعد انحسار التوقعات للتضخم. وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 في المائة بحلول الساعة 0809 بتوقيت غرينتش في تداولات هادئة بسبب العطلة، مقتفياً أثر جلسة متفائلة في وول ستريت الليلة السابقة. وسجلت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت أكبر مكاسبها اليومية حتى الآن هذا الشهر يوم الأربعاء، مدعومة ببيانات أظهرت ارتفاع ثقة المستهلك الأميركي إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر في ديسمبر (كانون الأول) الجاري، مع تراجع التضخم واحتفاظ سوق العمل بقوتها.
وعلى المؤشر ستوكس 600، ارتفعت أسهم قطاع الطاقة 0.7 في المائة لتقود المكاسب، مدعومة بارتفاع أسعار النفط. وارتفعت أسهم البنوك 0.5 في المائة للجلسة الخامسة على التوالي.

كما أغلق المؤشر نيكي الياباني على ارتفاع الخميس، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من أسبوع، وتعافت أسهم شركات صناعة السيارات بقوة بعد أن بدت دلالات على استقرار الين، وانتعش قطاع العقارات، وسط هدوء عوائد السندات طويلة الأجل أيضاً بعد ارتفاعات حادة. وأنهت أسهم شركة توشيبا التعاملات في بورصة طوكيو مرتفعة 4.25 في المائة، وقفزت خلال الجلسة 7.61 في المائة، بعد أن أفادت وسائل إعلام محلية بأن صاحب أفضل عرض للاستحواذ على الشركة، شركة «جابان إندستريال بارتنرز»، سيحصل على قرض بقيمة 10.6 مليار دولار هذا الأسبوع.
وأغلق المؤشر نيكي مرتفعاً 0.46 في المائة عند 26507.87 نقطة، بعد انخفاضه إلى 26269.80 في الجلسة السابقة للمرة الأولى منذ 13 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.78 في المائة إلى 1908.17 نقطة. وكان قطاع العقارات الأفضل أداء، إذ ارتفعت أسهمه 2.5 في المائة. وقفز سهم تويوتا 1.83 في المائة ونيسان 2.15 في المائة.

من جانبه، ارتفع الذهب مدعوماً بضعف الدولار وسط تداولات ضعيفة بسبب موسم العطلة، لكن الأسعار تحركت في نطاق ضيق، فيما يترقب المتعاملون في السوق بيانات اقتصادية بحثاً عن مزيد من الإرشاد. وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 1818.40 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0225 بتوقيت غرينتش. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 1827.70 دولار. وتراجع مؤشر العملة الأميركية 0.2 في المائة، مما يجعل الذهب أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وقال إدوارد مير، المحلل في «إي.دي آند إف مان كابيتال ماركتس»: «الذهب يتمسك بنطاق بينما التداول ضعيف والمستثمرون في وضع الانتظار والترقب. وستكون بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي مهمة، وإذا واصل التضخم الانخفاض فسوف يضعف الدولار أكثر ويحصل الذهب على ثبات أكبر». ويعتبر المعدن الأصفر تحوطاً من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة أثر على جاذبيته لأنه لا يدر عائداً.

وخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) وتيرة رفع أسعار الفائدة إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر (كانون الأول) بعد أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس. ومع ذلك، أشار رئيس مجلس الاحتياطي جيروم باول إلى أن المركزي الأميركي سيقر مزيداً من الرفع العام المقبل. وزاد الذهب نحو 200 دولار منذ انخفاض المعدن إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين في أواخر سبتمبر (أيلول) الماضي، إذ أدت توقعات تباطؤ رفع الفائدة إلى تراجع جاذبية الدولار. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 24.00 دولار، وزاد البلاتين 0.9 في المائة إلى 1007.13 دولار، في حين استقر البلاديوم عند 1692.38 دولار.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالسعودية تدعم الاقتصاد المعرفي باستراتيجية وطنية للملكية الفكرية
المقالة القادمة«موانئ» توقع اتفاقية لإنشاء أول منطقة لوجيستية متكاملة بميناء الملك عبد العزيز بالدمام