جاذبية الأسواق الناشئة تتزايد في السنوات المقبلة

أظهر مسح نشر امس الأربعاء أن أغلبية المستثمرين يعتزمون زيادة انكشافهم على الأسواق الناشئة على مدار السنوات الخمس المقبلة، حتى مع تقلص التدفقات قصيرة الأجل للاستثمارات على تلك الاقتصادات بفعل المخاوف من تداعيات جائحة كوفيد – 19.

وخلص مسح أجرته «فونتوبل أسيت مانجمنت» وشمل نحو 300 من المستثمرين من المؤسسات ومديري الثروات، إلى أنه على مدى 12 شهرا مقبلة، سيبقي نحو 95 في المائة من المستثمرين على مستوى انكشافهم نفسه على الأسواق الناشئة أو يخفضون المخصصات أو يزيدون انكشافهم لكن بوتيرة أبطأ مما كان مخططا له.
وقال تسعة تقريبا من كل عشرة مستثمرين إن آثار فيروس كورونا وتداعياته مثار قلق رئيسي عند اتخاذ قرار بشأن زيادة الانكشاف على الأسواق الناشئة. ورغم الضبابية التي تكتنف التوقعات على المدى القصير، فإن ثلثي من شملهم المسح يتوقعون زيادة مخصصاتهم لأسهم الأسواق الناشئة على مدى خمسة أعوام، ويتوقع ستة تقريبا من كل عشرة انكشافا أكبر على أدوات الدخل الثابت.

وصعد مؤشر «إم. إس. سي. آي» للأسواق الناشئة أكثر من 40 في المائة مقارنة بأدنى مستوياته هذا العام، لكنه لا يزال يقل بأكثر من ستة في المائة عن أعلى مستوياته في 2020، وبنحو 25 في المائة عن ذروة 2007.
ويعارض المسح تقارير أخرى صدرت سابقا تشير إلى تراجع جاذبية الأسواق الناشئة. ووفقا لتقديرات معهد التمويل الدولي مطلع شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، فقد تراجعت جاذبية الأسواق الناشئة بنسبة 86 في المائة خلال الشهر الماضي، إذ بلغ صافي التدفقات إلى أسواقها المالية 2.1 مليار دولار فقط في أغسطس (آب)، مقابل 15.2 مليار دولار في يوليو (تموز).

وأوضح التقرير أن التحولات في العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، بجانب الاضطراب في بعض الأسواق الناشئة، والأسئلة العالقة بشأن مسار التعافي الخاص بفيروس كوفيد – 19 أثرت على تدفقات غير المقيمين خلال الشهر الماضي. وللمرة الأولى منذ مارس (آذار) الماضي، شهد صافي التدفقات لسوق الدين بالأسواق الناشئة تخارجات بقيمة 2.3 مليار دولار.

وشهدت الأسهم للأسواق الناشئة (باستثناء الصين) صافي تدفق للداخل بـ3.8 مليار دولار، فيما جذبت سوق الأسهم الصينية صافي تدفقات بقيمة 0.6 مليار دولار، بحسب معهد التمويل الدولي. فيما استقطبت أسهم وسندات الأسواق الناشئة صافي تدفقات في يوليو للشهر الثاني على التوالي، لكن التوقعات لا تزال ضبابية في الوقت الذي تكافح فيه تلك الأسواق للخروج من التراجع الحالي.

وقال المعهد إن تدفقات المحافظ إلى الأسواق الناشئة تباطأت إلى 15.1 مليار دولار في يوليو من قراءة معدلة بالخفض بلغت 29.2 مليار دولار في يونيو (حزيران)، وجاءت أغلبيتها من أوراق الدين. وأضاف «ستعتمد صيغة التعافي على القدرة لدى الأسواق الناشئة على تفعيل سياسات تحفز التعافي بشكل كفء… بالتطلع إلى الأمام، نلحظ أن المستثمرين يزدادون فطنة فيما يتعلق بقرارات الاستثمار بشأن الأسواق الناشئة».

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«STC Pay» تطلق أول بطاقة دفع افتراضية لمحفظة رقمية في السعودية
المقالة القادمةالصين تخطط لإطلاق سيارة تنافس F-150 الجبارة من فورد