جبق: الشعب اللبناني​ سيتبلغ تخفيض سعر الدواء بين 25 و 30 بالمئة

أشار وزير الصحة في ​حكومة​ تصريف الاعمال ​جميل جبق​ إلى أن “​المستلزمات الطبية​ مهة أكثر من ​الدواء​ حتما، ولا عمل جراحي يمكن أن نقوم به بدون المعدات، فنحن في ​​لبنان​​ حتى خيط التقطيب نستورده”.

ولفت جبق خلال حديث تلفزيوني إلى أنه “منذ أن بدأنا أول ما بدأنا به هو دعم ​الصناعة​ الوطنية الطبية ودعمناها، والمشروع الذي نقوم به، هو لدعم الاستهلاك للمنتج المحلي”، موضحاً أن “​المستثمر​ يريد استقرار و​أمن​ ليتمكن من العمل”.

وشدد الوزير على أن “اليوم هناك مشكلة في البلد واذا أراد أحد أن يعمل عليه، أن يعرف إذا يمكنه أن يحصل على دولاراته أم لا”، مشيراً الى “اننا لا ننتج مواد اولية فهي حكر على دول اوروبية و​اميركية​، نحن يمكن أن نصنع ولكن لا يمكن ان ننتج مواد اولية”.

بالتوازي نوه جبق بأنه “في وزارة الصحة​ عملنا على مشروع كبير، نعمل عليه منذ 5 اشهر وهو ​آلية​ تسعير الدواء، وقد وضعنا قانون لتسعير الدواء لم يسبق له مثيل في تاريخ ​الدولة​”، لافتاً الى أن “أي وزير كان يأتي كان يعمل على الاسعار الموجودة استنسابيا”. وأكمل، “هذا الواقع ألغيناه وألغينا الاحتكار للدواء في لبنان، وقمنا بآلية تسعير حديثة”.

وأكد الوزير جبق أن   ​الشعب اللبناني سيتبلغ​ تخفيض سعر الدواء بين 25 و 30% في كل لبنان”، مشيراً الى “اننا صنفنا الدواء، وهكذا تقييم ​الادوية​ بحسب الامراض”. ولفت إلى انه “تم تسعير الدواء بحسب سعر بلد المنشأ، وبحسب سعر هذا الدواء في الـ 14 دولة المحيطة بنا وأخذنا السعر الوسطي”.

المادة السابقةمصادر اقتصادية توقعت انخفاض سعر صرف الدولار
المقالة القادمةمدارس خاصّة تبتزّ الأهالي بحجز رواتب المعلّمين