جمعية المستهلك: الأسعار ارتفعت بنسبة 8.3 بالمئة

رأت جمعية المستهلك أنه “منذ سنة تقريباً استقر سعر صرف الدولار بقدرة قادر على نحو 89 ألف ليرة، لكن أسعار السلع والخدمات الأساسية ما زالت ترتفع وبمعدل 8.3 بالمئة بالنسبة للفصل الأول من العام 2024″.

وفي بيان حول مؤشّر أسعار الفصل الثاني للعام 2024، رصدت الجمعية 140 سلعة سجّلت ارتفاعاً عاماً في الأسعار بنسبة 8.3 بالمئة. ولفتت النظر إلى أن “ارتفاع أسعار الخضار والفاكهة في ذروة الموسم، غير مفهوم وغير مبرَّر. أما ارتفاع أسعار المواد المنزلية والشخصية بنسبة 20.5 بالمئة فهو يشير إلى خلل مستمرّ لدى كبار التجار المستوردين والمصنعين المحليين واستمرار سيطرة الاحتكارات على السوق”.

وأوضحت أنّ “ارتفاع أسعار المواصلات بأكثر من 60 بالمئة عن كلفتها قبل الانهيار المالي هو دليل على جشع وفساد القطاع الخاص، الذي تديره سلطة زعماء الطوائف، والذي يمنع عودة النقل العام إلى دوره الطبيعي”.
ويلخِّص المؤشِّر تفاوت الأسعار بين الفصلين الأوّل والثاني من العام الجاري، على الشكل التالي:

رصدت الجمعية 15 سلعة من صنف الخضار، وسجّلت ارتفاعاً في الأسعار بنسبة 14.6 بالمئة. ورصدت 12 سلعة من صنف الفواكه وجاء الارتفاع بنسبة 5 بالمئة. أما أسعار اللحوم فارتفعت 6.6 بالمئة.

ورصدت 21 سلعة من الألبان والأجبان وجاء الارتفاع بنسبة 8 بالمئة. ورصدت 20 سلعة من المواد المنزلية والشخصية، وكان الارتفاع بنسبة 20.5 بالمئة. كما رصدت 43 سلعة من المعلّبات والزيوت والحبوب وكان الارتفاع بنسبة 6.2 بالمئة.

وكذلك، تم رصد 9 أصناف من الخبز وكان الارتفاع بنسبة 7.2 بالمئة. ورصد 3 أنواع من المحروقات وجاء الارتفاع بنسبة 0.8 بالمئة. أما أنواع المواصلات فعددها 2 بارتفاع بنسبة 30.4 بالمئة، في حين أن عدد سلع الاتصالات والتي بلغت 4، لم يطرأ عليها تغيير في النسبة.

مصدرالمدن
المادة السابقةالترشيشي: تعطيل مرفأ بيروت يفاقم أزمة المزارعين
المقالة القادمةتوقُّف نظام تخليص البضائع الجمركي: تكرار “الصدفة” يُشعِل البلد؟