جملة مغالطات في مشروع موازنة 2019

اورد تقرير بثته قناة الجديد مجموعة مغالطات تضمنها مشروع موازنة 2019 وذلك عبر عرض دراسة لوزير الاقتصاد منصور بطيش قدمها خلال مناقشة الموازنة. ولفت التقرير الى ان بطيش اعتبر ان “المواطن ينتظر تنفيذ سياسات الدولة فيما طغى على المشروع المقدم الهم المحاسبي وهاجس خفض العجز العام بمعزل عن اي اهداف ورؤى سياسية واقتصادية”.

واشار التقرير الى انه ” في الارقام، تحدث بطيش عن مغالطات بالأرقام المقدمة، اذ ان الفصل الاول يشي بتباطؤ في نمو الإقتصاد، ففي حين كان مرجحاً ان يكون 1.2%، سأل بطيش: كيف يمكن ان يصل الناتج المخلي لهذا العام الى 39039 مليار ليرة كما هو متوقع في التقرير”. واعتبر التقرير ان “اللافت ايضاً عرض بطيش لتقرير وزير المال الذي يختلف ايضاً عن الوارد في الموازنة. ففي تقرير علي حسن خليل، يقدر العجز بـ929 مليار ليرة، اما في الموازنة فـ7852 مليار ليرة. ويشأل بطيش عن الفرق في القيمة والذي يبلغ 1035 مليار ليرة”.

وكشف التقرير ان “دراسة بطيش تناولت الايرادات، حيث اشار الى انه ثمة اختلاف بين الرقم الوارد في مشروع قانون الموازنة للعام 2018 والقانون نفسه، وفي الحالتين اتى رقم الايرادات اقل من المنتظر، اي ما يقارب الـ15051 مليار ليرة بدلاً من 18686 مليار ليرة”.

واعلن التقرير ان “دراسة بطيش تضمنت اقتراحات بديلة اهمها: لجم التهرب الضريبي، الغاء كل الإعفاءات والتسويات الضريبية، زيادة الفوائد الضريبية على الودائع من 7 الى 10% وغيرها من الاقتراحات البديلة والتي بحسب بطيش لم يلحظها مشروع الموازنة المقدم”.

https://www.aljadeed.tv/arabic/news/news-reports/300420195

مصدرالجديد
المادة السابقةالحريري ينوي إقرار الموازنة الأحد المقبل!
المقالة القادمةمتاريس” سياسية تُباغِت مناقشات الموازنة!