جواد: حوالى ٧ ملايين وظيفة ستندثر من جراء التحول الرقمي

 

نظمت مجموعة بسمة الدولية وجيل التنمية المستدامة ندوة تحت عنوان “خطط لمستقبلك” في بلدية صيدا في حضور الخبير الاقتصادي في النفط والغاز وتنمية الموارد البشرية الدكتور فادي جواد، ومديرة بسمة غولشان صغلام، وممثل عن بلدية صيدا عضو مجلس البلدي ومدير مدرسة الإيمان الأستاذ كامل كزبر، ورئيسة جمعية جيل التنمية المستدامة هبة مركيز وشخصيات تربوية.
وجرى تخصيص اللقاء للطلبة المقبلين على اختيار تخصصاتهم الجامعية حيث حضر 300 طالب وطالبة من عدة الثانويات والمهنيات في الجنوب
جواد
بدايةً، تحدثت صغلام عن تجربتها ووجهت نصائح للشباب أن يكافحوا لتحقيق أهدافهم المستقبلية، ثم تحدث الدكتور جواد معرفاً الطلاب بتخصصات المستقبل في ظل الثورة الرقمية التي تجتاح العالم، كما حذر جواد في استعراضه لما يحدث في العالم من ان حوالي ٧ ملايين وظيفة ستندثر من جراء التحول الرقمي، وفقا للأرقام الصادرة عن أبحاث المنتدى الاقتصادي العالمي، كما ان حوال ٤٧٪؜ من الوظائف الحالية لن تحتاج الى اليد العاملة البشرية في المستقبل وفقا لتقرير صادر عن جامعة اكسفورد.
وبشر جواد بأن ملايين الوظائف سوف تخلق ذات صلة بالعالم الرقمي والذكاء الاصطناعي وعالم البلوك تشين والبيانات الضخمة وتكنولوجيا الواقع الافتراضي.
وبناء على هذه الدراسات دعا جواد الطلاب لحسن اختيار التخصص لأنه سوف يكون خيار مصيري للمستقبل المهني للجيل القادم.

واستعرض جواد قصص النجاح المؤثرة لعدد من رواد الاعمال الذين حققوا نجاحا ونقلوا العالم نقلة نوعية مثل جيف بيزوس، الون ماسك وغيرهم، ودعا الطلاب للابتعاد عن التخصصات التقليدية والتوجه فورا التخصصات التي سيحتاجها سوق العمل وعرض عليهم الوظائف التي سوف تندثر مقابل الوظائف التي سوف تخلق. ثم عرض جواد على الطلاب المشاركين عدد من القصص عن اختفاء لشركات كانت تسيطرعلى أسواق العالم مستعرضا أسباب فشلها وبالمقابل اطلع الطلاب على شركات العصر الرقمي مثل أوبر، Airbnb , alibaba , التي حققت نجاحات خيالية .
وختم جواد باستعراض تجربته في ريادة الاعمال حيث تحول اللقاء الى جلسة حوار وتفاعل حيث تهافت فيها الطلاب لمعرفة هذه التجربة والاقتداء بها.
وفِي الختام تم تكريم الدكتور جواد والسيدة غولشان من قبل جمعية جيل التنمية المستدامة التي شكرت بدورها المدارس المشاركة على حضورها وتفاعلها.

المادة السابقةاعتداء على جابي كهرباء
المقالة القادمةلماذا أحدثت سلسلة Huawei P30 بلبلة في قطاع الهواتف الذكية؟