حبّ الله يدعو للاستعاضة عن الأدوية المستورَدة بالأدوية المحليّة الصنع

اعتبر وزير ​الصناعة​ في ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​عماد حب الله​، أنه آن الآوان لوقف الدعم عن أي دواء مستورد يُصنّع مثيل له في ​لبنان​. وشدد خلال اجتماعه مع وفد من نقابة مصانع ​الأدوية​ في لبنان، على وجوب «دعم ​الدواء​ اللبناني بذات نسبة دعم الدواء المستورد، أي على باب المصنع».

وأوضح حب الله أن ​المصانع​ «تعاني من تأخير سداد المتأخرات. وهي على وشك إقفال أبوابها إذا لم يتمّ تأمين الأموال لها. فيما يمتد التأخير بين ثلاثة وستة أشهر لدفع عشرات ملايين الدولار​ات للمصانع، الأمر الذي يقوّض طاقتها على العمل والاستمرارية».

وشرح أن صناعة الدواء والأمصال اللبنانية، «تنتج وتؤمّن ما يغني عن 682 دواءً مستورَداً بقيمة 400 مليون دولار تقريباً، علماً أن هذه المصانع لديها القدرة والإمكانات على زيادة أنواع الأدوية، واستبدال الأدوية المستوردة بمثيلاتها المنتجة وطنياً، وتخفيف الفاتورة الدوائية وبالتالي تخفيف الأعباء والمعاناة عن كاهل اللبنانيين».

ودعا الوزير إلى ترجمة مقولة «حماية الصناعة المحلية بتأمين الدعم الفعلي لها»، خاتماً بالقول: «لا أمن صحياً دون مصانع الأدوية والأمصال اللبنانية».

وفي سياقٍ متّصل، تواصل حب الله مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، واتفقا على عقد اجتماع قريب لاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن.

مصدرجريدة الأخبار
المادة السابقةدياب يقرّر زيادة عدد الفريق الطبّي في المطار
المقالة القادمةتزوير في المعاملات المقدّمة إلى الضمان… وكركي يحذّر الأطباء