حب الله يبحث مع جمعية الصناعيين في مواجهة توسع رفع الدعم عن مواد أساسية

عقد وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عماد حب الله اجتماعاً في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون، مع أعضاء هيئة مكتب مجلس الإدارة في جمعية الصناعيين اللبنانيين. وبحثوا في مواجهة موضوع توسّع رفع او ترشيد الدعم المرتقب واعتماد بطاقة تمويلية او تموينية بوضع خطّة لضمان استمرارية الانتاج تدخل في التصنيع، وذلك بهدف حماية الصناعة والعمّال وتفادي حصول خلل في العمالة والمحافظة على الإنتاج وتنمية الصناعة في المرحلة المقبلة.

وتقرّر تأليف لجنة مشتركة بين الوزارة والجمعية لمتابعة هذا الموضوع ووضع آلية تنفيذية لتخفيف الضرر المتأتّي عن رفع الدعم في حال حصوله، لا سيّما في ما خصّ مادّة الفيول التي تعتبر كلفتها الأعلى في عناصر تكلفة الانتاج. تعقد اللجنة اجتماعها الأوّل الساعة العاشرة قبل ظهر الاثنين المقبل.

وبعد الاجتماع، صرّح نائب رئيس جمعيّة الصناعيين جورج نصراوي:” درسنا انعكاس رفع الدعم المتوقّع على الصناعة، والتخفيف من وطأته لتستمر الصناعة في الانتاج. هناك خطط واقتراحات نبحثها مع الوزير حب الله وفريق عمل الوزارة. نسعى إلى تدارك الأمور لتأمين الاستمراريّة، لأن حال الصناعة ليس بأفضل حال إذا لم يحصل ترشيد لرفع الدعم عن طريق وضع خطط وحلول بالتنسيق بين الوزارة والجمعيّة.”

وصرّح الوزير حب الله:” اجتماعنا اليوم للبحث في نتائج ترشيد الدعم أو انهاء الدعم أو اصدار البطاقة التمويليّة وانعكاس الأمر على السوق في لبنان وعلى اللبنانيين. أيّ رفع للدعم وعدم الابقاء على دعم موادّ أساسيّة للصناعة كالفيول والمازوت مثلاً سيؤثّر سلباً على القطاع الصناعي وعلى الانتاج. هناك مشكلة كبيرة ستقع في حال عدم دراسة الموضوع جيّداً. اتّخذنا الاجراءات اللازمة لحماية الموظّفين والعمّال اللبنانيين في المصانع. همّنا تأمين العمالة اللبنانية كما الجودة في الانتاج والدعم للقطاع الصناعي لمساعدته على تأمين حاجات الأسواق المحليّة والخارجية. هذا يعني أن الدعم يجب أن يشمل القطاعات الانتاجية الصناعية والزراعية وقسم من الأموال التي ستتوفّر يجب أن يخصّص لتأمين التموين والدعم للمصانع القائمة أو لتسهيل الاستثمارات الجديدة. بحثنا اليوم في الخطوات المطلوب اتّخاذها، وشكّلنا لجنة مشتركة بين الوزارة والجمعية ستبدأ عملها في الأسبوع المقبل لوضع خطّة متكاملة لمواجهة المرحلة المقبلة.”

وردّاً على سؤال عن ايجاد حلّ للتصدير إلى السعودية، أجاب:” يتابع وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي هذا الموضوع، ويبحث في الأمر اليوم مع رئيس الجمهورية. يبدو أن نتائج مساعيه ايجابيّة وأترك للوزير فهمي التحدّث عنها.”

مصدرليبانون فايلز
المادة السابقةدولار السوق السوداء…كم بلغ صباح اليوم؟
المقالة القادمةيشوعي: مبادرة المركزي تفتقر لآلية التمويل.. وجاءت متأخرة