حشود دولية تجتمع في السعودية لرسم مستقبل المعادن

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يحتضن «مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات» في العاصمة السعودية الرياض، يوم الثلاثاء، مؤتمر التعدين الدولي بنسخته الثالثة، لرسم مستقبل المعادن، وسط مشاركة أكثر من 80 دولة وما يزيد على 200 متحدث من مختلف بلدان العالم؛ لمناقشة مستقبل القطاع وطرح حلول للتحديات التي تواجه المنظومة.

ومن المقرر خلال المؤتمر انعقاد الاجتماع الوزاري الثالث للوزراء المعنيين بشؤون التعدين، من 45 دولة، بهدف تعزيز التعاون حول إنتاج المعادن الاستراتيجية، ووضع أسس التنمية المستدامة للصناعة حول العالم، إلى جانب تسليط الضوء على إمكانات المنطقة التعدينية الكبرى واستغلالها وبناء القدرات، وكذلك دفع المنظومة لتكون محركاً رئيساً لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي.

كما سيشارك في المؤتمر 30 منظمة غير حكومية، و20 منظمة دولية رسمية، و13 اتحاداً للعمال.

المعادن الحرجة
وترتكز هذه النسخة من المؤتمر على 4 محاور رئيسية، هي: تطوير استراتيجيات المعادن الحرجة في المنطقة التي تمتد من أفريقيا وغرب ووسط آسيا، وبناء مراكز تميز في هذه المنطقة لتمكين الاستثمار وبناء القدرات البشرية. كما تركز النسخة الحالية على إنتاج المعادن الخضراء باستخدام التقنيات الحديثة وتطوير مراكز معالجة لتلك المعادن في المنطقة، وكذلك تطوير معايير استدامة ملائمة للدول تسهم في تعزيز ثقة المجتمعات المحلية بالقطاع.

وتشمل قائمة المتحدثين عدداً من الرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات التعدين حول العالم، من بينهم مشاركون لأول مرة في المؤتمر، كالرئيس التنفيذي لـ«جلينكور» غاري ناجل، والرئيس التنفيذي لـ«فالي» إدواردو بارتولوميو، وأيضاً رئيس مجلس إدارة شركة «كوديلكو» ماكسيمو باتشيكو، ورئيس مجلس إدارة «فالي لمعادن الأساس» مارك كوتيفاني، والمدير العام ورئيس الاستثمار القطاعي في «بلاك روك» إيفي هامبرو… وغيرهم من القيادات المؤثرة في المنظومة.

الطاقة المتجددة
وفي مؤتمر صحافي خصص لاستعراض تفاصيل برنامج «مؤتمر التعدين الدولي»، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، كشف نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، المهندس خالد المديفر، لـ«الشرق الأوسط»، عن أن قطاع التعدين يحتاج إلى استثمارات كبيرة لتمكين التحول إلى الطاقة المتجددة وبلوغ الحياد الصفري للكربون، مشيراً إلى أن «هذه الاستثمارات ليست موجودة حالياً وغير كافية». ويرى المديفر أن المؤتمر بات المنصة واللقاء الأهم في قطاع التعدين والمعادن عالمياً، مبيناً أن دولاً عدة ستشارك في الاجتماع الوزاري الذي سيواكب الحدث، بالإضافة إلى منظمات واتحادات دولية مهتمة باستدامة المنظومة. ولفت المديفر، حينها، إلى أن المؤتمر سيستضيف لأول مرة الاجتماع الدولي لهيئات المساحة الجيولوجية لمناقشة أبرز القضايا لتطوير القدرات والإمكانات لهذه الهيئات لمواجهة الطلب المتنامي على المعادن عالمياً، وللمرة الثانية الاجتماع التشاوري العاشر للوزراء العرب المعنيين بشؤون الثروة المعدنية.

وسوف يشهد الحدث الدولي خلال يومي 10 و11 يناير (كانون ثاني) الحالي، عقد أكثر من 75 جلسة يشارك فيها أكثر من 200 متحدث.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالسعودية تتصدر دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في قطاع الاستثمار الجريء
المقالة القادمةتراكم الديون المتعثرة يهدد أرباح المصارف الأميركية