خطة ميقاتي: كهرباء بالطاقة المتجددة تحتاج 6.7 مليار دولار

يساهم التغيّر المناخي في الضغط على البيئة والاقتصاد في لبنان الذي يعاني من أزمة حادة منذ نحو 3 سنوات. وتتوقّع وزارة البيئة أن يسبّب التغيّر المناخي انخفاضاً بنسبة 14 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي للبنان بحلول عام 2040، وانخفاضاً يصل إلى 32 بالمئة بحلول عام 2080، وفق ما أكّده رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في كلمة له خلال مؤتمر المناخ COP 27 المنعقد في مصر.

وأشار ميقاتي إلى أن الخطر في التغير المناخي سيضاعف حدة المآزق والأزمات الحالية، وهو أمر يتطلب اتخاذ إجراءات حازمة من قبل الجميع على المديين القصير والمستقبلي.

وتُعتَبَر الطاقة، من أبرز المآزق التي يعاني منها لبنان. لذلك، رأى ميقاتي أن استثمار ما قيمته 6.7 مليار دولار في الطاقة المتجددة يمكن أن ينهي نقص الكهرباء في لبنان. وأعلن عن إنشاء “مرفق لبنان للاستثمار الأخضر”، ودعا الدول والجهات المانحة للمساهمة في دعمه وتمويله.

وذكّر ميقاتي أن لبنان كان من أوائل الدول العربية التي طورت خطة عمل لدعم الطاقة المتجددة عام 2010. وأضاف أن لبنان التزم بتوليد 18 بالمئة من احتياجاته من الطاقة (أي الطلب على الكهرباء) و11 بالمئة من احتياجات التدفئة من مصادر الطاقة المتجددة، في عام 2030.

مصدرالمدن
المادة السابقةمع ارتفاع المخاطر شتاءً: كيف نحمي ألواح الطاقة الشمسية؟
المقالة القادمةحرارة أسعار “المدافئ” أشدّ من أسعار المازوت… وشتاء اللبنانيين قاسي