دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحتفظ بحصة 29 % من صادرات الغاز المسال العالمية

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلى رأسها قطر، ستشكل نحو ثلث الصادرات العالمية في 2022، وسط منافسة متزايدة من أستراليا والولايات المتحدة.

وأوضحت الإدارة في تقرير على موقعها الإلكتروني نقلاً عن بيانات المجموعة الدولية لمستوردي الغاز الطبيعي المسال، أن حصة الدول المصدرة في المنطقة، وهي قطر وسلطنة عمان والإمارات والجزائر ومصر، بلغت 29 في المائة من الصادرات العالمية انخفاضاً من 47 في المائة في 2013 ونحو 30 في المائة بحلول 2020 بسبب نمو الصادرات من أستراليا والولايات المتحدة، بحسب «وكالة أنباء العالم العربي».

وأشار التقرير إلى أن معظم الصادرات من المنطقة تذهب إلى دول جنوب وشرق آسيا التي استقبلت 65 في المائة من صادرات المنطقة في 2022، بواقع 9.7 مليار قدم مكعبة يومياً. وأضاف أن حصة صادرات الغاز المسال من المنطقة إلى جنوب وشرق آسيا ظلت مستقرة على مدار السنوات العشر الماضية عند مستوى يتراوح بين 60 و70 في المائة من الإجمالي.

أما الصادرات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أوروبا، التي تتفاوت بحسب الطلب الأوروبي على الغاز، فقد بلغت 4.5 مليار قدم مكعبة يومياً في المتوسط خلال 2022، أي ما يعادل 30 في المائة من إجمالي صادرات المنطقة، في حين تراوحت بين 3.5 مليار و4.8 مليار قدم مكعبة يومياً خلال السنوات العشر الماضية. وتحصل الكويت والإمارات نحو أربعة في المائة من صادرات المنطقة من الغاز المسال، بحسب التقرير.

وتحتل قطر المرتبة الأولى بين مصدري الغاز المسال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث شكلت صادراتها 70 في المائة من صادرات المنطقة في 2022. كما أنها واحدة من أكبر ثلاثة مصدرين في العالم بمتوسط 10.3 مليار قدم مكعبة يومياً في السنوات العشر الماضية.

وأوضح التقرير أن سلطنة عمان والإمارات تحتلان المركزين الثاني والثالث على التوالي بين مصدري الغاز المسال بالشرق الأوسط، حيث بلغ متوسط صادرات عمان 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً في العقد الماضي بينما بلغ متوسط الإمارات 700 مليون قدم مكعبة يومياً.

وفي شمال أفريقيا، أشار التقرير إلى أن صادرات الجزائر، التي لها تاريخ طويل يمتد 40 عاماً من تصدير الغاز المسال، ظلت مستقرة على مدى العقد الماضي بمتوسط يتراوح بين 1.3 مليار و1.7 مليار قدم مكعبة يومياً.

أما مصر، فقد صدرت 900 مليون قدم مكعبة يومياً في 2021 و2022، لكن حجم الصادرات يتفاوت باختلاف الموسم، حيث يتأثر بمستويات الإنتاج والطلب المحليين والكميات التي تستقبلها مصر من المنتجين الإقليميين عبر خطوط الأنابيب.

وذكر التقرير أن الصادرات المصرية بلغت 200 مليون قدم مكعبة يومياً في المتوسط بين نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 ومارس (آذار) 2023، وفقاً لبيانات المجموعة الدولية لمستوردي الغاز المسال. وأشار إلى أن الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي في مصر ارتفع في السنوات الأخيرة تزامناً مع تراجع الإنتاج، وهو ما ساهم في تعليق صادرات الغاز المسال المصرية في 2015.

وتستورد مصر الغاز الطبيعي من إسرائيل عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط بقدرة تصل إلى 700 مليون قدم مكعبة يومياً وخط الغاز العربي بما يصل إلى 200 مليون قدم مكعبة يومياً، إلا أن إسرائيل أوقفت الصادرات مع بدء الحرب في غزة في أكتوبر (تشرين الأول) بسبب توقف الإنتاج في حقل تمار المغذي لخط الأنابيب، الذي أعيد تشغيله منذ ذلك الحين.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةأسعار النفط تتراجع… والخام الأميركي دون 70 دولاراً للبرميل
المقالة القادمة«إياتا»: أرباح شركات الطيران ستبقى مستقرة في 2024… وأرقام قياسية للمسافرين إلى 4.7 مليار