دول مجلس التعاون الخليجي تلعب دوراً محورياً في أمن الطاقة العالمي

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، إن دول المجلس لاعب أساسي وشريك موثوق به دوليّاً في مجال ضمان أمن الطاقة، وتلعب دوراً محورياً في قطاعي النفط والغاز على المستوى العالمي، مما يضمن أمن الطاقة في جميع أنحاء العالم.

وأكد البديوي، خلال مشاركته في مؤتمر «حوار المنامة» 2023، في العاصمة البحرينية المنامة، على أهمية دراسة حالة أمن الطاقة، التي من الممكن أن تُعزى إلى عدة عوامل وهي: «الصراع التقليدي، وعدم وجود خطط بديلة، والسرد المضلل القائل إن مصادر الطاقة البديلة يمكن أن تحل محلّ الوقود الأحفوري، إضافة إلى سنوات من قلة الاستثمار».

وأضاف، خلال كلمته في جلسة السياسات الجديدة لأمن الطاقة، أن «دول مجلس التعاون أثبتت على مدى عقود من الزمن باستمرار أنها شريك موثوق في مجال الطاقة، مما يدل على التزامها الثابت بتحقيق استقرار أسواق الطاقة العالمية»، مؤكداً على أهمية المساعي الاستراتيجية التي تبذلها هذه الدول لتعزيز أمن الطاقة، بما في ذلك التركيز على مصادر الطاقة المتجددة، والاستثمار القوي في البحث والتطوير من أجل حلول الطاقة المستدامة، وتعزيز كفاءة الممارسات في استخدام الطاقة، وتشجيع القطاع الخاص على التعاون في المشاريع المشتركة.

حضر المؤتمر أكثر من 450 شخصية سياسية وعسكرية وأمنية وأكاديمية، تمثل 40 دولة، خلال الفترة من 17 إلى 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، بتنظيم من وزارة الخارجية في البحرين، وبالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

وتابع البديوي أن دول مجلس التعاون تُدرك أهمية إمدادات الطاقة التقليدية على المدى الطويل لضمان أمن الطاقة والقدرة على تحمل تكاليفها، حيث تبنت مصادر الطاقة المتجددة أيضاً كما يتضح من خطط التنمية الوطنية الخاصة بكل منها.

وأبرز بعض خطط ومشاريع الطاقة الكبرى في دول المجلس، التي تسير جنباً إلى جنب مع أهداف التنمية المستدامة الـ17 للأمم المتحدة، ولا سيما الهدف السابع الذي يُعنى بضمان الحصول على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة وبتكلفة ميسورة.

ولفت البديوي إلى الحاجة الملحة لتعزيز التعاون الدولي، وحماية البنية التحتية للطاقة وطرق النقل، فضلاً عن مواجهة التهديدات المحتملة، سواء كانت عسكرية أو سيبرانية، مؤكداً أن الرؤية طويلة المدى ضرورية لضمان أمن الطاقة، بغض النظر عن الصراعات الحالية أو غيرها من التحديات قصيرة المدى، كما أن تعزيز التعاون والشفافية بين المنتجين والمستهلكين يعد أمراً بالغ الأهمية لضمان استقرار أسواق النفط.

كان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء البحريني، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، افتتح الجمعة «حوار المنامة 2023»، وشارك في حفل الافتتاح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

يذكر أن المؤتمر الذي يعقد سنوياً منذ عام 2004 في مملكة البحرين، يعد عنصراً أساسياً في البنية الأمنية في الشرق الأوسط، حيث يساهم في جمع قادة ووزراء وصانعي سياسات من الشرق الأوسط وأميركا الشمالية وأوروبا وأفريقيا وآسيا، لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي الأكثر إلحاحاً ومشاركة الاستجابات السياسية.

المادة السابقةمنصوري يوسّع دوائر المستفيدين من التعميم 158
المقالة القادمةالعملاق الصيني بين مرّ الاقتصاد والحصرم الأميركي