دين لبنان الخارجي حقق عائداً سلبياً خلال تشرين الأول

وفقاً لتقرير «المردود العالي في الأسواق الناشئة» الصادر عن شركة ميريل لينش، حقّق ديْن لبنان الخارجي عائداً سلبيا بلغ 14.06 % خلال شهر تشرين الأول، مقابل عائد سلبي بلغ 1.62 % في شهر أيلول، ليصل بذلك العائد التراكمي إلى مستوى سلبي عند 22.18 % لغاية شهر تشرين الأول 2019.

ويأتي هذا الأداء نتيجة التظاهرات الشعبيّة وإغلاق الطرقات التي عمّت البلاد منذ منتصف شهر تشرين الأول، ما أدّى إلى استقالة الحكومة.

وبذلك، احتلّ لبنان المركز الأخير بين 13 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شملها التقرير، فيما سجّل الأردن المردود الأعلى والبالغ 19.68 %، تبعه كلٌّ من مصر ( 18.47 %) وعمان (16.59 %) للذكر لا للحصر.

وفي هذا السياق تنبغي الاشارة الى أنّ المردود السيادي الوارد في هذا التقرير لا يأخذ بعَيْن الإعتبار المخاطر المترتِّّبة على هذه الاستثمارات، ممّا يفسّر نسبة الهوامش المرتفعة على الديون السياديّة (Option Adjusted Spread ) للدول ذات المردود العالي.

أمّا على صعيد الأسواق الناشئة حول العالم، فقد حلّت أوكرانيا في المرتبة الأولى مسجّلة أعلى مردود على ديونها السيادية الخارجيّة ( %29.55 ) مع نهاية شهر تشرين الأول، فيما أتت الأرجنتين في المرتبة الأخيرة بمردود سلبي بلغ 37.97 %.

كما وكان المردود الإضافي (Excess Return) على دين لبنان الخارجي سلبيّا عند مستوى 29.59 % مع نهاية شهر تشرين الأول 2019 ، ليحتلّ لبنان بذلك المرتبة الأخيرة على صعيد المنطقة، مُسجِّّلاً في الوقت عينه أعلى هامش على الديون السياديّة والذي وصل إلى 1،865 نقطة أساس، وثاني أعلى هامش على الديون السياديّة على صعيد الأسواق الناشئة حول العالم.

بالإضافة، جاء الهامش على الديْن السيادي الخارجي للبنان أعلى من المستوى المسجَّل خلال الشهر الذي سبقه والبالغ حينها 1،357 نقطة أساس. في هذا الإطار، تراجعت نسبة التثقيل على ديون لبنان السياديّة في مؤشر ميريل لينش عن الأسواق الناشئة إلى 1.36 % في شهر تشرين الأول من 1.61 % في شهر أيلول 2019. (بنك الاعتماد اللبناني)

مصدرالجمهورية
المادة السابقةإرتفاع موجودات مصارف الاستثمار.. وإنخفاض ودائع القطاع الخاصّ
المقالة القادمة“الطاقة”ستعقد مناقصة لشراء 180 ألف طن من وقود الديزل