ذهب مصرف لبنان لا يمكن التعويل عليه لحماية الليرة

أشارت صفحة “world index” عبر “تويتر” إلى أن لبنان من بين الدول الـ20 التي تتمتّع بأكبر احتياطي للذهب. وجاء لبنان بحسب الإحصاء في المرتبة 20 والأخيرة لامتلاكه 268 metric tons، في حين تربّعت الولايات المتحدة على رأس القائمة بـ 8133 metric tons.

تُقدّر قيمة الذهب اللبناني في الوقت الحاضر بأكثر من 13 مليار دولار. لكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن التعويل على ذهب مصرف لبنان كاحتياطي تحت الطلب لحماية الليرة أو لأي سبب آخر، لأن القانون 42/86 يحظّر التصرّف بالموجودات الذهبية لدى مصرف لبنان بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

كذلك، فإنّ القسم الأكبر من مخزون الذهب خارج عن سيطرة الدولة اللبنانية وقوانينها، لأنه مودع في قلعة “فورت نوكس” الأميركية التي لا تعيد الذهب إلى أصحابه عند أوّل طلب، بل تضع لذلك شروطاً وعراقيل، كما حصل مع العديد من البلدان التي حاولت استرجاع ذهبها. ذهب لبنان خاضع بالتالي لولاية القضاء الأميركي في حال نشوب أي نزاع قضائي بين الدولة اللبنانية وأي فريق آخر.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ بدء استدانة الدولة اللبنانية بالعملات الأجنبية وافقت على التقاضي أمام محاكم نيويورك في حال تخلّفها عن سداد ديونها، وهو احتمال أصبح اليوم وارداً أكثر من أيّ وقت مضى.

مصدرنداء الوطن
المادة السابقةمساعدات بلدية بيروت رشوة انتخابية من تيار المستقبل؟
المقالة القادمةالمغتربون يُدخلون الدولار من “الباب” والمستخدَمون “يسحبونه”… من “الشبّاك”