رهانات الفائدة تزيد الحذر في الأسواق

انخفضت الأسهم الأوروبية أمس الخميس متأثرة بتراجع أسهم التكنولوجيا الحساسة لتحركات أسعار الفائدة، بفعل توقعات بأن تواصل بنوك مركزية كبيرة رفع الفائدة، لكن مكاسب مجموعة «نوفارتس» السويسرية للرعاية الصحية أسهمت في الحد من الخسائر.

وتأثرت الأسهم سلباً بفعل مخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) قد يرفع الفائدة في اجتماعه في الأسبوع المقبل، وتوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سيواصل تشديد سياسته النقدية.

وبحلول الساعة 07:15 بتوقيت غرينيتش نزل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المائة، وتراجع مؤشر قطاع التكنولوجيا 1.3 في المائة. وصعدت أسهم «نوفارتس» واحدا في المائة، بعدما قالت الشركة إن وحدتها «ساندوز» للأدوية المكافئة التي تحمل نفس تركيبة عقاقير سقطت حقوق ملكيتها، والتي ستنفصل عنها قريبا، ومن المتوقع أن توسع خط إنتاجها وقد تجلب ثلاثة مليارات دولار إضافية من صافي المبيعات خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وفي آسيا، شهد المؤشر نيكي الياباني هبوطاً حاداً لليوم الثاني على التوالي، إذ جنى المستثمرون الأرباح من ارتفاع شهدته مؤخرا أسهم شركات التكنولوجيا. وتسارعت وتيرة خسائر نيكي في النصف الثاني من الجلسة ليتراجع 0.85 في المائة عند الإغلاق مسجلا 31641.27 نقطة، وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.67 في المائة إلى 2191.50 نقطة.

ونزل سهم «سوني غروب» 1.65 في المائة، وتراجع كذلك سهم شركة «هويا» لمواد أشباه الموصلات 3.89 في المائة، وسهم «سوفت بنك غروب» 1.47 في المائة. لكن سهم «إيساي» للأدوية ارتفع 7.37 في المائة وقاد المكاسب على نيكي، بعد أن منحت الجهات التنظيمية الأميركية تقييماً إيجابياً لتجارب المرحلة المتقدمة لعلاج ألزهايمر الذي تنتجه الشركة.

وشهد نيكي يوم الأربعاء أكبر انخفاض في ثلاثة أشهر مقلصا مكاسب قوية بلغت 15 في المائة على مدى الأشهر الثلاثة المنصرمة فاقت أداء البورصات العالمية الأخرى.

ومن بين الأسهم المدرجة على نيكي هبط 147 وصعد 78. وخسر قطاع تصنيع الآلات الدقيقة 2.59 في المائة ليصبح الأسوأ أداء بين القطاعات الفرعية التي يبلغ عددها 33… أما شركات الشحن فكانت أكبر الرابحين وصعدت 2.28 في المائة.

من جانبها، ارتفعت أسعار الذهب يوم الخميس مدعومة بضعف الدولار، ولكن المعدن الأصفر حوم بالقرب من المستويات المتدنية التي سجلها في الجلسة السابقة، فيما يترقب المستثمرون مؤشرات من مجلس الفيدرالي، بعدما رفع بنك كندا سعر الفائدة إلى أعلى مستوى في 22 عاما.

وبحلول الساعة 03:07 بتوقيت غرينيتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 1946.47 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما تراجع واحداً في المائة في الجلسة السابقة.