زيتا سيتي تتأهب للتحرك على الطرق

تستعد شركة زيتا الروسية لنشر أول أسطول من السيارات الكهربائية الصغيرة على طرق العالم في الفترة المقبلة ضمن مشروع أطلقت عليه اسم “الباندا”.

ويتوقع أن تطرح الشركة الروسية للهندسة والتصنيع بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة سيارة زيتا سيتي موديل 1 في غضون أشهر من الآن.

وهذه الأيقونة الصغيرة الأولى من نوعها، التي تصنعها روسيا، عبارة عن هاتشباك ثلاثية الأبواب لا يتجاوز طولها 3 أمتار وتتسع لأربعة أشخاص. وتم تصميمها على أساس منصة خاصة باستخدام تصاميم شركة أوتوفاز الروسية.

ويتكون صالون هذه المركبة التي تم تصميمها لتفادي الازدحامات، من هيكل معدني وألواح كربونية، أما محركاتها فتركب في عجلاتها. ويمكن، حسب المهندسين، أن تنتج السيارة حتى 1750 نيوتن/متر من عزم الدوران.

كما تتميز بتكونها من ثلاثة أبواب ومقعدين، واعتمادها على 4 محركات كهربائية لدفعها، مركبة على صرة العجلات بقوة 18.1 كلي واط لكل محرك.

وتتراوح سعة البطاريات بين 10 و32 كيلوواط/ساعة، أما المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة في الشحنة فتتراوح بين 200 و560 كيلومترا.

وتُظهر المواصفات الفنية أن سرعة السيارة تصل حتى 120 كيلومترا، مع مدى السير 200 كيلومتر وذلك بفضل البطارية التي تبلغ سعتها نحو 10 كيلوواط لكل ساعة.

وتعتمد زستا سيتي على شحن بطاريتها لمدة أربع ساعات تقريبا من خلال الاتصال بمصدر تيار 220 فولط سواء في المنزل أو في محطات الشحن المخصصة لذلك.

وستزود الشركة صالون هذه السيارة بمجموعة من التجهيزات المميزة وسيضاف إليه في المستقبل تطبيق للهواتف الذكية ونظام تشغيل السيارة إلكترونيا.

ورغم أن زيتا سيتي موديل 1 قد تفتقر إلى المظهر الجمالي العصري كما هو موجود في سيارات أوروبية كثيرة من هذه الفئة، لكن انخفاض سعرها قد يعوض هذا العيب.

ويمكن مقارنة ثمن هذه السيارة بثمن سيارة لادا غراندا التي تنتجها شركة أوتوفاز الروسية، والتي لا يتجاوز سعرها 7 آلاف دولار، ما سيجعلها أرخص سيارة كهربائية في العالم مقارنة مع سيارة أورا آر 1، التي تحتفظ حاليا بهذا اللقب نظرا لسعرها الذي يبلغ 8300 دولار فقط.

ويعتقد بعض المختصين أن هذه المركبة قد تجد إقبالا كبيرا في بعض الأسواق الناشئة مثل الصينية، كما يمكن أن تنافس مجموعة من السيارات الكهربائية الصغيرة الموجودة في الأسواق مثل هيونداي كونا إلكتريك، ورينو زوي وبي.أم.دبليو آي 3 وسمارت إي كيو فورتو.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةأزمة كورونا تحاصر أرباح المصارف رغم تريليونات الكاش
المقالة القادمةموانئ دبي العالمية و”سي دي بي كيو” يستثمران 4.5 مليار دولار بمجال الموانئ