سعر استجرار الطاقة من البواخر هو الارخص!

اشارت قناة الـMTV في تقرير مصور، الى انها حصلت على العرض الذي تقدمت به شركة SIEMENS، ويتضمن خطة على المدى القصير الى حين انجاز بناء معامل الكهرباء الدائمة على الارض بعد 3 سنوات.
وفي تفاصيل الخطة الواردة من العرض المقدم مقارنة اسعار بين الولدات الخاصة في لبنان ومولدات SIEMENS من دون اي ذكر للبواخر. ويشير العرض الى ان المولدات في لبنان تتراوح تكلفة الكيلوواط من خلالها بين 24 و36 سنتاً. بينما مولدات SIEMENS التي ستعمل الى حين بناء المعامل ستنتج الكيلوواط بكلفة 17.3 سنتاً. ولكن اذا اردنا المقارنة مع بواخر الكهرباء فكلفة انتاج الكيلوواط من البواخر حالياً تبلغ 12 سنتاً. اي انه وبالأرقام SIEMENS اغلى من البواخر بـ40%. وبالاسعار الحالية للفيول واذا اردنا اعتماد خيار SIEMENS لتأمين 1000 ميغاواط كما هو متداول لسد الحاجة الحالية لمؤسسة كهرباء لبنان على المدى القصير، فإن خزينة الدولة ستتكلف خلال 3 سنوات الى حين انجاز المعامل فارقاً مالياً ضخماً يصل الى حوالى مليار دولار، اغلى من البواخر.
وفي المعلومات ان SIEMENS عرضت ايضاً في خطتها توربينات نوع SGT800 تعمل على المازوت على ان تتأمن تباعاً بين 8 و12 شهراً. اما في مقلب بواخر الطاقة، فتؤكد المصادر ان البواخر يمكن ان تكون جاهزة خلال ثلاثة اشهر، وان شركة كارادينيز مستعدة لتأمين الغاز لبواخرها ولمعامل كهرباء لبنان الحالية خلال بضعة اشهر. وهذا ما سيخفض كلفة انتاج الكيلوواط الى 10 سنتات فقط.
اما من جهة سورية، فقد علمت الـMTV ان وفداً سورياً زار مؤسسة كهرباء لبنان لتجديد عقد استجرار الطاقة من سورية الى لبنان، وتبين ان سعر استجرار الطاقة من سورية مرتفع اذ بلغ حوالي 16 سنتاً للكيلوواط، اي اغلى من البواخر بنحو 25%، ومما تقدم فإن اسعار استجرار الطاقة من البواخر خلال الفترة الانتقالية وريثما يتم بناء المعامل هو الارخص.

 

المادة السابقةإيجارات الابنية الحكومية .. نموذج فاضح عن هدر المال العام!
المقالة القادمةوزارة الإقتصاد لأصحاب المولدات: القانون يطبق في كل الأوقات