سلطنة عمان: استثمارات المناطق الاقتصادية الحكومية تبلغ 39.5 مليار دولار

قال علي السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في سلطنة عمان، أمس الأحد، إن إجمالي الاستثمار في المناطق التي تُشرف عليها الهيئة بلغت حوالي 39.5 مليار دولار نهاية 2022.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن السنيدي قوله إن الاستثمارات في المناطق الـ13 التي تشرف عليها الهيئة شهدت نموا بنسبة 6 في المائة بالمقارنة مع عام 2021.

وأضاف السنيدي خلال مشاركته في اللقاء الإعلامي السنوي للهيئة أن الأخيرة وقّعت على مذكرات تفاهم لإنشاء مشروعات تعدينية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وسيتم الإعلان قريبا عن مشروع تعديني في ميناء الدقم.

وأضاف أن الهيئة «تعمل على الاستفادة من وفورات اتفاقيات التمويل بعد الانتهاء من تنفيذ حزمة من مشروعات البنية الأساسية بسقف يصل إلى 50 مليون ريال عبر استخدام القروض القديمة دون الحاجة لقروض جديدة في الوقت الحالي».

كان آخر المشروعات توقيع المنطقة الحرة بصلالة في سلطنة عمان اتفاقية مع شركة بيستو هينجدا عمان الصينية لإنشاء مشروع لصناعة السبائك الحديدية وورق التغليف المعاد تدويره عالي الجودة بقيمة 88.5 مليون ريال (229.86 مليون دولار)، وعلى مساحة تُقدر بحوالي 300 ألف متر مربع.

ومن المقرر أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع في مرحلته الأولى نحو 90 ألف طن من سبائك الفيروسيليكون سنويا، على أن تتضاعف في المرحلة الثانية لتصل إلى 180 ألف طن سنويا، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية لإنتاج ورق التغليف المعاد تدويره في المرحلة الأولى نحو 300 ألف طن سنويا.

في غضون ذلك، ارتفع إنتاج النفط في البلاد بنهاية شهر مارس (آذار) بنسبة 2.6 في المائة إلى نحو 95.74 مليون برميل على أساس سنوي.

وقال المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، إن متوسط سعر النفط سجل ارتفاعا بنسبة 3.2 في المائة ليصل إلى 81.5 دولار للبرميل حتى نهاية مارس، فيما زاد متوسط الإنتاج اليومي بنسبة 2.6 في المائة. كما أعلن المركز ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي 7.4 في المائة إلى نحو 13 مليار متر مكعب.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالإمارات توقع 3 مذكرات تفاهم للتعاون مع مؤسسات الطاقة النووية الصينية
المقالة القادمةأكبر شركة للسياحة في العالم تتوقع نهاية الرحلات الرخيصة الصيف المقبل