سوريا: أكثر من ألفي شركة مهددة بإلغاء التراخيص

بينما كان وزير الصناعة السوري زياد صبحي صباغ في فندق الشيراتون بدمشق يعقد المؤتمر الوطني الأول لجودة وسلامة الغذاء، ويناقش مع المشاركين من الصناعيين ورجال الأعمال معوقات الإنتاج المحلي ومشاكل التصدير، كشفت صحيفة «تشرين» المحلية عن تهديد نحو ألفي شركة -أغلبها إنتاجية- بإلغاء الترخيص، في سابقة وصفتها الصحيفة بـ«الخطيرة»، فيما حذر اقتصاديون من شلل اقتصادي في حال تم إلغاء تراخيص تلك الشركات وأغلبها من «الشركات العاملة والمنتجة والرافدة للسوق المحلية بكثير من المنتجات والسلع».

وسبب إلغاء التراخيص بحسب تقارير وزارة التجارة الداخلية هو عدم تسديد هذه الشركات «بقية رأسمالها التأسيسي ضمن المدة القانونية التي حددها قانون الشركات»، وتنص المادة 56 منه على منح الشركة سجلاً تجارياً إذا سددت 40 بالمائة من كامل رأسمالها، وبالتالي تكتسب الشركة الشخصية الاعتبارية على أن يتم استكمال رأس المال المتبقي خلال سنة من تاريخ صدور القرار الوزاري بالتصديق على نظامها الأساسي.

وحذرت «تشرين» من الآثار السلبية على النشاط الاقتصادي في حال تم إلغاء التراخيص فعلياً، وقالت إن من شأن ذلك إيقاف عجلة الإنتاج وإحداث فوضى في السوق، في وقت تعاني فيه البلاد من أزمات اقتصادية حادة.
ورأس المال التأسيسي هو اسمي يتم إيداعه في حساب الشركة لدى أحد المصارف المعتمدة، وهو لا يعبر واقعيا عن حجم أعمال الشركة ولا حجم موجوداتها. كما يشار إلى وجود مئات الشركات الوهمية والحاصلة على تراخيص. ما يجعل معالجة هذا الملف أمراً معقداً.

وزارة التجارة التي طلبت من مجلس الدولة رأيا قانونيا بهذا الملف تلقت بعد عقد جلسة الجمعية العمومية لمجلس الدولة ردا بوجوب الإلغاء، استنادا إلى قانون الشركات الذي ينص على وجوب إلغاء قرار ترخيص الشركات المخالفة مع التنويه بأن بإمكان الوزارة اقتراح استصدار أو إحداث صك تشريعي يقضي بتعديل المادة 56 من قانون الشركات واعتبار تسديد الحصص المتبقية على الشركات من رأسمالها التأسيسي ليس إلزامياً ضمن العام الواحد.

وحذر صناعيون من خطورة تنفيذ قرار إلغاء التراخيص في ظل الوضع الاقتصادي المتدهور، والذي يتطلب دعم الشركات المنتجة لا سيما منها الشركات التي انطلقت من مشاريع صغيرة ومتوسطة وأثبتت فعالية في دعم السوق المحلية خلال الحرب. فهناك نحو 800 منشأة تنتج مواد غذائية تغطي احتياجات السوق المحلية وتصدر إلى 120 دولة، منها ما ظهر خلال الحرب وواصلت مع غيرها الإنتاج رغم التدهور الاقتصادي والأمني والعقوبات الاقتصادية الدولية.

ويعاني قطاع الإنتاج في سوريا من جملة صعوبات تزداد تعقيدا في ظل التضخم واشتداد أزمات الوقود والطاقة وارتفاع تكاليف الإنتاج وصعوبة استيراد المواد الأولية وارتفاع أجور النقل وحسب مصادر صناعية فإن تكلفة نقل العمال إلى موقع العمل باتت تعادل رواتب العمال.

المفارقة أن وزارة الصناعة التي تناقش في المؤتمر الوطني الأول لجودة وسلامة الغذاء «مفهوم الجودة» كأحد فروع الإدارة الحديثة والحاجة إلى تطويرها بهدف زيادة الإنتاج، في الوقت الذي تنظر فيه وزارة التجارة الداخلية بملف الشركات المهددة بالإغلاق وتخلي مسؤولياتها بإعلان عدم وجود أي صلاحيات لديها في منح الاستثناءات لتلك الشركات نظراً لعددها الكبير.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: اقتصادات العالم تواجه «شتاءً صعباً» جراء الحرب في أوكرانيا
المقالة القادمةإقرار موازنة “الانتحار الجماعي”: لا إصلاحات ولا صندوق نقد