سوريا تُعيد النَّفَس إلى لبنان: الأوكسيجين الطبّي بلا دعم

كان يمكن أن يكون أمس يوماً مأسوياً مع إعلان معظم المستشفيات عن خلوّها من الأوكسيجين، إلا أن استجابة الدولة السورية لمطلب وزارة الصحة العامة بتأمين دفعة من تلك المادة حال دون الوصول إلى المجهول الذي لن تحمد عقباه. فقبل ساعاتٍ من وقوع الكارثة، أعلن وزير الصحة العامة حمد حسن من العاصمة السورية دمشق، عن وصول دفعة من 75 طناً من الأوكسيجين «ستقسّم على ثلاثة أيامٍ بمعدل 25 طناً باليوم، ريثما تصل الإمدادات».

أمس، كان لبنان على عتبة كارثة حقيقية كانت ستتسبب في موت محقّق لمن يعيشون اليوم على أجهزة التنفس. وهو، للمناسبة، موت عن قصد، سببه التسيّب في الدولة التي تلهّت عن دعم المواد الأساسية والضرورية، كالأوكسيجين، مقابل دعم الكماليات، من دون أن يتطرق أحد إلى إعداد خطة وطنية تجيب عن السؤال الآتي: ماذا لو انقطع الأوكسيجين؟ وكيف من الممكن تأمينه، فيما لو أصاب عطب ما إحدى الشركتين الأساسيتين اللتين تزودان المستشفيات بالأوكسيجن؟ لا أحد سأل هذا السؤال، إلى أن حصل ما كان في الحسبان. فخلال الأيام الماضية، لم تستطع إحدى هاتين الشركتين ــــ التي تعتمد بشكلٍ أساسي على إنتاج معاملها في سوريا (منطقة درعا) ــــ الالتزام بالكميات التي كانت تسلّمها للشركات والمستشفيات، بسبب زيادة الطلب على الأوكسيجين في سوريا. وزاد الأمر سوءاً مع صدور قرار وزارة الصحة السورية بمنع تصدير الأوكسيجين لكونه مادة حيوية في مواجهة فيروس كورونا، وخصوصاً مع اتخاذ دول أخرى القرار نفسه، ومنها الأردن والكويت والسعودية وغيرها.

لكن، في ظل هذا الرعب اليومي، لا تفعل هذه الشحنات سوى أنها تأتي في إطار «تسكير حاجة». لا أكثر من ذلك. المشكلة مع الأوكسيجين ليست عابرة. فإن كان لا بد من الحديث بالأرقام، كان لبنان يحتاج إلى ما معدّله 1000 طنٍ للمستشفيات شهرياً، وهي تماماً الكميات التي تنتجها البلاد محلياً. أما مع أزمة كورونا، فلم يعد هذا الإنتاج يفي بالحاجة المطلوبة، مع الحاجة إلى 2500 طن و3 آلاف في كثير من الأحيان شهرياً، لذلك كان الرهان دائماً على «الجار الأقرب»، سوريا، لتلبية الحاجة إلى الفارق بحدود 1500 طن شهرياً. لكن، ما حصل في الأيام الماضية عرّى الدولة الفاشلة المتّكلة على القطاع الخاص في كل شيء. حسابات بسيطة قد تقتل «كشقلبة البحر في مثل هذه الأيام التي حالت دون وصول البواخر أو قرار كهذا الذي أصدرته الدول المجاورة بمنع التصدير». لكن، كل تلك الحسابات لم تأخذها الدولة بالحسبان، وهو العار بذاته، على ما يقول العارفون بهذا الملف. العار الأكبر، بنظر هؤلاء، أن يكون الأوكسيجين الطبي غير خاضع للدعم، فيما تُخضع للدعم «الكافي ميت وزبدة الفول السوداني (…)». يحدث ذلك فيما مبلغ الدعم المفترض للأوكسيجين لا يتعدى المليون ونصف مليون دولار أميركي شهرياً: «فينا نقول قد دعم 50 أو 60 بقرة»! فهل تدفع هذه الخضّة الدولة السائبة إلى استدراك الكارثة التي يبدو أنها ستحلّ عاجلاً أو آجلاً؟

مصدرجريدة الأخبار - راجانا حمية
المادة السابقةإعلان تهاوي “الدعاية والإعلان”… يترك لبنان من دون ألوان
المقالة القادمة«الجوع الحادّ» يهدّد عشرات الدول… بينها لبنان