شراكات بقيمة 10 مليارات دولار في اليوم الأول من مؤتمر «الأعمال العربي الصيني»

شهد اليوم الأول من الدورة العاشرة لمؤتمر «رجال الأعمال العرب والصينيين»، الذي أقيم أمس (الأحد) في الرياض، توقيع اتفاقيات استثمار بقيمة تزيد على 10 مليارات دولار تشمل 30 صفقة في عدة قطاعات أبرزها: التكنولوجيا، ومصادر الطاقة المتجددة، والزراعة، والعقارات، والمعادن، وسلاسل التوريد، والسياحة، والرعاية الصحية.

وأُبرم على هامش المؤتمر عدد من الاتفاقات بين القطاعين العام والخاص، شملت اتفاقية بقيمة 5.6 مليار دولار بين وزارة الاستثمار السعودية، وشركة «هيومان هورايزونز» الصينية، المختصة بتطوير تقنيات القيادة الذاتية، وتصنيع المركبات الكهربائية تحت العلامة التجارية «هيفي»، لإنشاء مشروع مشترك لأبحاث تطوير وتصنيع وبيع السيارات من هذا النوع.

عربات القطارات

ووقعت وزارة الاستثمار أيضاً اتفاقية بقيمة 266 مليون دولار مع شركة «هيبوبي» للتكنولوجيا المحدودة، مطور برمجيات الآندرويد في هونغ كونغ، لتطوير تطبيقات في مجال السياحة.

وبتسهيل من وزارة الاستثمار أُبرمت صفقة قدرها 250 مليون دولار بين شركة «الخطوط الحديدية السعودية» (سابتكو) و«سي آر آر سي» لصناعة عربات القطار المملوكة للحكومة الصينية والمدرجة في سوق الأسهم، بهدف تصنيع عددٍ من عربات وعجلات القطارات في المملكة.

مصنع حديد

ومن ضمن الاتفاقات كذلك، صفقة بقيمة 150 مليون دولار بين وزارتي الاستثمار، والصناعة والثروة المعدنية، وشركة «سوندا للتصنيع» الصناعية، لإنتاج الصودا الكاوية، والكلورين ومشتقاته، والبارافينات المكلورة، وكالسيوم الكلورايد، والبولي فينيل كلورايد «بي في سي»، ومنتجات التحويل ذات الصلة في المملكة.

من جانب آخر، شهد المؤتمر توقيع عددٍ من الاتفاقات بين الشركات المشاركة، شملت صفقة بقيمة 533 مليون دولار بين «أمار الأولى» ومجموعة «زهونغهوان الدولية -هونغ كونغ» المحدودة لإنشاء مصنعٍ لمعالجة الحديد الخام، وتصنيع كريات الحديد لمعامل الصهر في المملكة.

تعدين النحاس

واتفقت مجموعة «إيه إس كي» مع شركة التعدين والجيولوجيا الوطنية الصينية بقيمة إجمالية تصل 500 مليون دولار، لتطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل مشروعٍ لتعدين النحاس في منطقة الدرع العربي، إلى جانب اتفاقية إطارية قدرها 266 مليون دولار بين «مباني الصفوة المحدودة» وشركة مجموعة «غيزهوبا» للهندسة الدولية المحدودة، ومؤسسة «توب العربية للهندسة الدولية المحدودة» لتشييد المباني المتقدمة في السعودية.

آلاف المشاركين

واستقطبت أجندة المؤتمر المكثفة آلاف المشاركين، حيث تضمنت الجلسات الحوارية وورش العمل والاجتماعات الخاصة والأحداث الجانبية التي تبحث عددا من الموضوعات الرئيسية المختارة، ومن أهمها المسؤولية الاجتماعية والبيئية والحوكمة، وتعزيز قدرة سلسلة التوريد على الصمود.

وتجاوز عدد المشاركين في اليوم الأول من الحدث 3500 من قادة الأعمال والمبتكرين وصناع القرار من أكثر من 26 دولة.

النفط والغاز

ومن جانب آخر، أكد عدد من المتحدثين في الجلسات الحوارية على هامش المؤتمر، على أهمية التعاون بين السعودية والصين والاستفادة من نقاط القوة لكل منهما لتحقيق الأهداف المشتركة ودفع الابتكار.

واستعرض المشاركون سلاسل الإمداد لصناعات النفط والغاز، وأهمية المزيد من الحلول والتقنيات والشراكات المبتكرة التي تساهم في تعزيز ودفع هذه الصناعة الحيوية.

القطاع السياحي

من جهته قال أحمد الخطيب، وزير السياحة السعودي: «لدينا مسؤولية لتوسيع نطاق مساهمتنا في سوق السفر والسياحة العالمية، حيث تستثمر المملكة أكثر من 800 مليار دولار في القطاع على مدى الأعوام العشرة المقبلة»، داعياً المستثمرين الصينيين للاستثمار في السعودية.

وأفاد خلال مشاركته في مؤتمر «الأعمال العربي الصيني»، بأنه منذ إطلاق مبادرات الحكومة تم السماح لـ 49 دولة بالحصول على التأشيرة الإلكترونية، وأن هناك كثيرا من الدول العربية تعمل باجتهاد لزيادة إسهاماتها في قطاع السفر والسياحة.

إلى ذلك أكد رجل الأعمال المصري سميح ساويرس، مؤسس «أوراسكوم» للتنمية، أن التعاون بين الكيانات السعودية والصينية هو الخطوة الأولى التي يمكن أن تجمع بين امتلاك مركز في بكين وقوة المعرفة في السوق السعودية.

مصدرالشرق الأوسط - بندر مسلم
المادة السابقةالسعودية تطلق طريق حرير عصرياً للنهوض بالاستثمارات العربية ــ الصينية
المقالة القادمة«الاحتياطي الفيدرالي» يتجه إلى تعليق رفع معدل الفائدة الرئيسي