شركات السيارات الأوروبية تدعو إلى تأجيل فرض الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية

حثت مجموعة الضغط الرئيسية لصناعة السيارات في أوروبا، صنّاع القرار على تأجيل فرض الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أنها قد تخفض الإنتاج في المنطقة بمقدار 480 ألف سيارة على مدى 3 سنوات.

وأصدرت رابطة مصنعي السيارات الأوروبية نداءً عاجلاً إلى المفوضية الأوروبية لإلغاء الرسوم الجمركية المقررة عند 10 في المائة، والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في يناير (كانون الثاني) على التجارة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، مشددةً على ضرورة دراسة متأنية من قبل المفوضية الأوروبية قبل تنفيذ مثل هذه التدابير، مع تسليط الضوء على قدرتها على إحداث اضطراب كبير في صناعة السيارات الكهربائية في أوروبا.

ومن جهته، قال رئيس رابطة مصنعي السيارات الأوروبية و«رينو»: «إن رفع أسعار المستهلكين للسيارات الكهربائية الأوروبية، في الوقت الذي نحتاج فيه إلى الكفاح من أجل الحصول على حصة في السوق لمواجهة المنافسة الدولية الشرسة، ليس هو الخطوة الصحيحة».

ويأتي هذا النداء استجابة للمخاوف من أن الرسوم الجمركية الوشيكة المقرر تطبيقها بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بداية من يناير (كانون الثاني) المقبل، قد تؤدي إلى تراجع كبير في الإنتاج الإقليمي.

هذا ويُنظر إلى نداء رابطة مصنعي السيارات الأوروبية على أنه خطوة حاسمة نحو حماية صناعة السيارات الكهربائية في أوروبا، التي كانت تنمو بشكل مطرد في السنوات الأخيرة. ومع استمرار المفاوضات، ستتجه كل الأنظار نحو اجتماع مسؤولي التجارة القادم هذا الأسبوع، حيث من المتوقع مناقشة هذه المخاوف بعمق.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةأسعار النفط مستقرة مع تخفيف روسيا الحظر على تصدير الوقود
المقالة القادمةالأسواق تفتح الأسبوع الأخير في الربع الثالث على تباين