شقير: الحكومة تطمح لاستعادة موقع لبنان كمركز اقتصادي مرموق في المنطقة

اشار وزير الاتصالات ورئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير في كلمة ألقاها خلال افتتاح ملتقى مصر للاستثمار الرابع المنعقد في القاهرة برعاية رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الى ان “لبنان يعتبر أنه إذا كانت مصر بخير فكل العرب بخير”. وحيا شقير الرئيس المصري والقيادة المصرية على النجاح الباهر في ترسيخ الاستقرار الأمني وقي إستعادة زمام المبادرة على مستوى المنطقة والعالم. وكذلك للتركيز على الشق الاقتصادي باعتباره الممر الالزامي لتحقيق الاستقرار بكافة أشكاله وتوفير متطلبات النهوض والازدهار والحد من تفشي الجريمة والقضاء على الارهاب”.
وقال:  “فعلاً تمكن الرئيس السيسي من قيادة نهضة اقتصادية وتنموية غير مسبوقة، تجلتب إستعادة الثقة بالجينه وزيادة معدل النموالى 5 %، وخفض معدلات البطالة الى نحو 9%، واستقطاب الاستثمارات ومعالجة مشكلات البنى التحتية وبشكل خاص الكهرباء.”
واضاف:” كلي ثقة ان هذا الملتقى سيحقق النتائج المرجوة، لأن استقطاب المزيدمن الاستثمارات المحلية والأجنية يتطلب توفر هذه العوامل الآنفة الذكر الى جانب التشريعات المناسبة، وهذا ما نجحت مصر بتحقيقهلضمان استمرار النمو والازدهار وخلق فرص العمل الذي يشكل التحدي الأكبر لنا جميعاً”.

واعتبر شقير ان”لبنان وبعد تشكيل الحكومة برئاسة الرئيس سعد الحريري، قد دخل مرحلة واعدة نأمل معها عودته الى طريق التعافي والنهوض. وفعلاً فإن الحكومة التي رفعت شعار: الى العمل، تطمح لاستعادة موقع لبنان كمركز اقتصادي مرموق في المنطقة”.
وأكد على ان” هذا الطموح يعززه نجاح لبنان في الحصول في مؤتمر “سيدر” على 11،8 مليار دولار لتطوير البنى التحتية، ووجود إرادة وطنية لاقرار اصلاحات شاملة وتحديث القوانين المحفزة للأعمال والاستثمار، الى جانب قوانين تم اقرارها منها قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إضافة الى تلزيم استكشاف النفط والغاز في البحر، ومن المتوقع ان تظهر نتائجه نهاية هذا العام، كما ان التحضيرات جارية لإطلاق عملية الاستكشاف في البر”.
ودعا شقير المستثمرين والشركات العربية والاجنبية للاستثمار في لبنان في مختلف هذه القطاعات الواعدة.
وإذ لفت إلى أن  من أبرز وجوه العلاقات الأخوية الوطيدة بين لبنان ومصر، هو حجم الاستثمارات اللبنانية الكبير في مصر والتي تحتل المرتبة الـ13 بين أبرز الشركاء المستثمرين في مصر. قال: “في الاطار عينه، واكبت من موقعي كرئيس للهيئات الاقتصادية اللبنانية الجهود المبذولةخلال الأعوام الماضية لتطوير العلاقات الاقتصادية بين لبنان ومصر. وأرى أن الظروف باتت ملائمة لتحقيق المزيد من التعاون بيننافي المجال الاستثماري والتجاري والسياحي” .
ودعا شقير المعنيين للمشاركة في الدورة الـ27 لـ”منتدى الاقتصاد العربي” الذي ينعقد في بيروت في 2 أيار المقبل برعاية الرئيس سعد الحريري ومشاركة معظم الهيئات والفعاليات المالية والاقتصادية والاستثمارية اللبنانية والعربية والإقليمية.

توقيع اتفاقية

ووقع شقير خلال الملقتى وبصفته رئيساً بالوكالة لاتحاد غرف البحر المتوسط “اسكامي” مع رئيس اتحاد الغرف الافريقية أحمد الوكيل مذكرة تفاهم لإنشاء الغرفة الأفريقية المتوسطية، بهدف خلق المزيد من الفرص في مجالي التجارة والاستثمار وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين المنطقتين.

المادة السابقة“سيسكو” السعودية تعلن عن تراجع صافي أرباحها بأكثر من 20% في 2018
المقالة القادمةوائل خليل ياسين: المشاريع الإستثمارية في طرابلس الكبرى قاعدة متينة لتعزيز العلاقات الصينية اللبنانية