شوارع بيروت عنوان للفرح واللهو .. والتعاسة ايضاً!

اشار تقرير عرضته قناة الـlbci الى ان “الشوارع العامة في بيروت مكان للهو والفرح والسهر، لكنه ايضاً مكان لتعاسة اطفال كثر يعملون”.
ولفت اتقرير الى ان “العدد الاكبر منهم تتراوح اعمارهم بين 5 سنوات و17 سنة بحسب تقرير اعده قطاع حماية الطفل في بيروت وجبل لبنان بالتنسيق مع اليونيسف.
بعض الاطفال يعملون مع اهلهم واقاربهم، والبعض الآخر تستغلهم شبكات للعمل اذ تستغلهم للتسوّل خصوصاُ ان كانوا من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال التقرير: “من بيع الورد الى بيع العلكة الى التسول ومسح الأحذية وتنظيف السيارات، كلها مشاهد مؤلمة في الواقع. اطفال من جنسيات مختلفة خصوصاً لبنانية وفلسطينية وسورية، يعملون لأكثر من 6 ساعات متواصلة نهاراً وليلاً، معظمهم يتوافدون من صبرا، شاتيلا، مار الياس، بئر حسن، برج البراجنة، برج حمود، الشياح، شويفات، صيدا، وطرابلس.
ولفت التقرير الى ان “وجهة العمل تكون بشكل رئيسي الحمرا، الروشة، عين المريسة، مار مخايل، فردان، الأشرفية، كورنيش المزرعة، الكولا، بشارة الخوري، وبرج الغزال”.

وعن طريقة التصرف مع الاطفال، يقول التقرير: اتصل بالخطوط الساخنة للجنة الدولية:
بيروت – جبل لبنان 81631666
عرسال 81600048
طرابلس 70048008
حماية الأحداث 03784265
وتضمن التقرير التوجيهات التالية: اعطِ الاطفال الطعام بدل من المال لكي لا تزيد نسبة استغلالهم من مشغّليهم، لا تهين اي منهم، لا تلمسهم جسدياً ولا تسألهم اسئلة شخصية.
واعتبر ان اهمال هذا الواقع يزيد خطر انخراط الاطفال في تعاطي وتجارة المخدرات يفاقم مشاكلهم الصحية والقانونية، ويتيح شريحة من اشخاص غير متعلمين عدائيين وغير منتجين.

https://www.lbcgroup.tv/news/d/news-reports/454978/عمالة-الاطفال-في-لبنان-العدد-الأكبر-تتراوح-أعمارهم/ar

مصدرlbci
المادة السابقةصورة تذكارية “تنقذ عائلة” من الموت!
المقالة القادمةTop Pack One .. مستويات انتاجية عالية من الكرتون