«ضربة ميتا» لزوكربيرغ… وأرباح «أمازون» تتجاوز توقعات المستثمرين

تجاوزت أرباح أمازون توقعات المستثمرين خلال فترة أعياد نهاية السنة الأساسية رغم التراجع في ربحها التشغيلي بسبب كلفة العمل والصعوبات المرتبطة بشبكة الإمدادات. وحقق عملاق التجارة الإلكترونية إيرادات قدرها 137.4 مليار دولار كما كان يتوقع في الربع الأخير من السنة الماضية وضاعف أرباحه الصافية لتصل إلى 14.3 مليار على ما جاء في بيان حول الأرباح.

واستفادت الأرباح الصافية بشكل كبير من عودة الاستثمارات بفضل المساهمات في شركة صناعة السيارات «ريفيان» التي طرحت أسهمها في البورصة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وقد ارتفعت أسهم شركة أمازون بنسبة 14 في المائة في المبادلات الإلكترونية الخميس بعد إقفال بورصة نيويورك إثر يوم شهد تراجعاً كبيراً.

في المقابل، خسر مارك زوكربيرغ 29 مليار دولار من صافي ثروته يوم الخميس مع تسجيل سجل سهم ميتا بلاتفورمز انخفاضاً قياسياً في يوم واحد بعد توقعات أرباح مخيبة للآمال هزت قطاع التكنولوجيا في العالم.
وانخفض سهم ميتا 26 في المائة، ما أدى إلى محو أكثر من 200 مليار دولار في أكبر خفض على الإطلاق من القيمة السوقية لشركة أميركية في يوم واحد. وأدى ذلك إلى خفض صافي ثروة مؤسسها ورئيسها التنفيذي زوكربيرغ إلى 85 مليار دولار، وفقاً لمجلة فوربس. ويملك زوكربيرغ نحو 12.8 في المائة من عملاق التكنولوجيا المعروف سابقاً باسم فيسبوك. ويعد انخفاض ثروته في يوم واحد من بين أكبر الانخفاضات على الإطلاق، ويأتي بعد الخسارة الضخمة التي مني بها رئيس تسلا إيلون ماسك والبالغة 35 مليار دولار في يوم واحد في نوفمبر الماضي. وبعد الخسارة تلك، أجرى ماسك، أغنى شخص في العالم، استطلاع رأي لمستخدمي تويتر إذ كان يجب عليه بيع عشرة في المائة من حصته في شركة صناعة السيارات الكهربائية. ولم تتعاف أسهم تسلا بعد من عمليات البيع الناتجة عن ذلك.

وخفضت 21 شركة وساطة على الأقل أهداف الأسعار الخاصة بميتا بعد أن نشرت الشركة توقعات أضعف من المتوقع يوم الأربعاء، وألقت باللوم في ذلك على تغيير أبل قواعد الخصوصية الخاصة بها فضلاً عن زيادة المنافسة من منافسين آخرين من بينهم تيك توك ويوتيوب.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةاكتشاف احتياطات كبيرة من الغاز الطبيعي في بوليفيا
المقالة القادمةمحفزات لتمكين السعودية من تطبيق تقنيات وحلول الثورة الصناعية الرابعة