طراز باسات ينضم إلى عائلة فولكسفاغن الكهربائية

أعطت فولكسفاغن الضوء الأخضر للبدء في تصنيع الجيل التاسع من أيقونتها باسات بعد أكثر من عام من الجدل الداخلي حول مستقبل هذه المركبة، وخاصة أنها ستنتج لأول مرة نسخة كهربائية من هذا النموذج لتنهي بذلك كل التكهنات حول خططها، ولتنضم السيارة أخيرا إلى عائلة المجموعة الألمانية، التي تعمل بالبطاريات.

فاجأت فولكسفاغن جميع المراقبين بقرار المضي قدما في تصنيع الجيل التاسع من باسات، بما في ذلك ابتكار نموذج كهربائي منها، ولتنهي الخطوة استراتيجية المجموعة الألمانية في تقديم نسختين مختلفتين من الطراز متوسط الحجم.

وكشف موقع “أوتوكار” المتخصص في عالم السيارات، أن القرار جاء بعد شكوك رئيس مجلس إدارة فولكسفاغن هيربرت ديس في ما إذا كان سيتم استبدال باسات مستقبلا.

وكان ديس يلمح إلى الشعبية المتزايدة لسيارة إيرتون ذات الحجم المشابه لسيارة باسات، وأيضا لمشروع لإنتاج مفهوم المُعرّف الاختباري الكهربائي (آي.دي فيجن)، والذي لاقى قبولا كبيرا في هياكل سيارات الصالون.

وستشارك باسات الجديدة منصتها، ومحركات الدفع، والهندسة الكهربائية مع سكودا سوبيرب جنبا إلى جنب مع إصدارات المحركات، وسيتم إنتاجها في مصنع جديد ستؤسسه سكودا كجزء من شركة كبرى لتوسيع طاقتها الإنتاجية.

وستنهي هذه الخطوة إنتاج سيارة باسات في مصنع فولكسفاغن بمدينة إمدن الألمانية بعد أكثر من 36 عاما، وفقا لمصادر فولكسفاغن، التي تقول إن المصنع سيبدأ قريبًا إعادة بناء شاملة لمركبة آي.دي 4 أس.يو.في، التي تعمل بالكهرباء، ومن المقرر إنتاجها هناك بحلول 2022.

ووفقا لرئيس قسم البحث والتطوير في فولكسفاغن، فرانك ويلش، سيتم إطلاق نموذج خامس من سلسلة السيارات الكهربائية آي.دي، والذي سيكون نسخة إنتاجية من سيارة آي.دي فيجن كونسبت، وذلك في الربع الثالث من 2023 بمدى كهربائي يصل إلى 700 كيلومتر.

وحاليًا، تعتمد الإصدارات الأوروبية على منصة أم.كيو.بي، بينما لا تزال باسات المباعة في الولايات المتحدة وعبر قناة مبيعات واحدة في الصين قائمة على منصة بي.كيو 46 القديمة، والتي تعود لطراز الجيل السادس الذي طُرح في 2005.

ومع ذلك، واعتبارا من 2023، سيتم دعم جميع سيارات باسات بنسخة محدثة من منصة أم.كيو.بي المستخدمة في طرازات اليوم، والتي تدعم الدفع بالعجلات الأمامية والدفع الرباعي.

وتوفر تلك المنصة نطاقًا ليس فقط لعدد متزايد من سيارات البنزين والديزل الهجينة الخفيفة والمكونات الإضافية، ولكن أيضًا لتعبئة مجموعة نقل الحركة الكهربائية بالكامل.

وتم الانتهاء من تصميم الطراز الجديد لباسات المعروف داخليا باسم بي 9 بالفعل، كما تؤكد مصادر من داخل فولكسفاغن، ورجحت أنها ستتولى دورا أكثر تنوعا، مع أولويات عالية لقدرة حمل الركاب والحمولة.

ونسب موقع “أوتوكار” لأحد المصادر، لم يكشف عن هويته، قوله إنه “مع إيرتون، لدينا بالفعل ريادة في مجال الموضة في هذا القطاع. هذا يترك الباب مفتوحا لسيارة باسات حتى تصبح أكثر توجها نحو الانتشار بشكل أوسع”.

ويبقى أن نرى ما إذا كانت فولكسفاغن ستستمر في طراز الصالون التقليدي بأربعة أبواب أو تتبنى التصميم الخلفي بخمسة أبواب لسيارة سكودا سوبيرب، لكن المؤكد هو أن رحابة النموذج ستستمر، فقد تمت إعداد قاعدة عجلات أطول ومسارات أعرض لتزويدها بمساحة أكبر من الطراز الحالي.

ويُعتقد أن باسات الجديدة سيكون لها تصميم أكثر تحفظًا من شقيقاتها في النطاق مماثل الحجم، وهي إيرتون وآي.دي فيجن وذلك للتميز بين النماذج الثلاثة. كما تم التخطيط لمتابعة مسار باسات، والذي يتميز بزيادة ارتفاع الركوب وكسوة إضافية على جانب الجسم.

ودخلت باسات الإنتاج لأول مرة في عام 1973 وبلغت مبيعاتها مؤخرًا 30 مليونا، مما يجعلها ثاني أكثر طرازات فولكسفاغن نجاحًا من حيث المبيعات بعد الغولف.

وعلى الرغم من نجاحها المستمر، يسود بعض القلق بشأن توقعات مبيعات باسات المستمرة في الأسواق العالمية الرئيسية وأدت إلى شكوك جدية حول ما إذا كانت ستتقدم إلى ما بعد نموذج الجيل الثامن الحالي.

وقال ديس لموقع “أوتوكار” إنه ليس متأكدا من “أننا بحاجة إلى ثلاثة نماذج من نفس الحجم تتنافس جميعها في نفس الشريحة. قبل القرار الأخير بالموافقة على طراز الجيل التاسع، علينا أن ننظر عن كثب في كيفية تقدمنا مع باسات”.

ويُزعم أن الضغط من عمليات فولكسفاغن الصينية، التي تبيع كلاً من سيارات باسات الأميركية والأوروبية من خلال قنوات مبيعات مختلفة، كان أساسيا في قرار الاستمرار في طراز الجيل التاسع، والذي تم تصميمه لدعم المستوى الثالث المستقل، فضلا عن تقنيات القيادة الذكية بالإضافة إلى وظائف الاتصال من الجيل الخامس.

المادة السابقةشركة روسية تعتزم استئناف التنقيب عن النفط في ليبيا وسوريا
المقالة القادمةأوروبا تعترف بدور المغرب في مكافحة التغيرات المناخية