علي بابا تخطط لاستثمار مليار دولار في تركيا

كشف عملاق تجارة التجزئة الصيني علي بابا أنه يخطط للاستثمار في مشروعين بتركيا، في أحدث أعماله في هذه السوق منذ أربع سنوات.

وقال رئيس المجموعة مايكل إيفانز إن “علي بابا ستستثمر أكثر من مليار دولار في تركيا لبناء مركز لوجستي في مطار إسطنبول ومركز بيانات بالقرب من العاصمة التركية”.

ونقلت صحيفة صباح التركية عن إيفانز تأكيده في مقابلة نشرت الأحد “لدينا خطة استثمارية جادة في مطار إسطنبول. من هنا، يمكننا تقييم خطط التصدير الإلكتروني إلى أوروبا والشرق الأوسط والشرق الأقصى”.

وأوضح أن المجموعة التي عانت في العامين الماضيين من القيود الصينية، تستهدف تركيا للتوسع بسبب قدرتها الإنتاجية القوية التي يمكن أن تدعم التجارة الإلكترونية وتصبح جزءًا من سلسلة التوريد الخاصة بالشركة في أوروبا والشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن يؤدي التوسع في التجارة والوحدات القائمة على السحابة إلى زيادة إيرادات المجموعة في المستقبل.

ويأتي ضخ علي بابا استثمارات جديدة في السوق التركية على الرغم من أنها تمر بمرحلة حرجة في ظل تضخم لا يزال عاليا وعملة محلية منخفضة أمام الدولار.

وحث إيفانز، المدير التنفيذي السابق لمجموعة غولدمان ساكس، تركيا على تحسين لوائح التجارة الإلكترونية الخاصة بها لمعالجة “بعض أوجه القصور” من أجل الحصول على منافسة عادلة، دون الخوض في التفاصيل.

وإلى جانب مركز لوجستي في مطار إسطنبول، الأكبر في البلاد، تخطط شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة لبناء أكبر مركز بيانات في تركيا في تيميلي، بالقرب من أنقرة.

وأصبحت منصة التجارة الإلكترونية ترينديول المدعومة من علي بابا أكبر شركة ناشئة في تركيا. وقال إيفانز “سبب اختيارنا لترينديول كان لأن تقنياتها متقدمة وإمكانياتها رائعة. سنجعل هذا المكان قاعدة لأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط”.

وردا على سؤال عما إذا كانت علي بابا لديها خطط لدخول سوق الأسهم في تركيا من خلال ترينديول، قال إيفانز “أعتقد أنه من المفيد أن تكون شركة عامة. ولكن هذا يجب أن تقرره إدارة ترينديول”.

وأضاف “إذا كانوا يريدون الإعلان عن أنفسهم، فسوف ندعمهم. أعتقد أن هذا سيحدث مع نمو ترينديول”.

وجذبت صفقة سوفت بنك لأول مرة في تركيا 1.5 مليار دولار على ترينديول. وقال الرئيس التنفيذي كاغليان سيتان الذي شارك أيضًا في المقابلة مع صباح، إن “الشركة ليس لديها حاجة فورية إلى زيادة رأس المال من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام”.

وأضاف “ليس لدينا مثل هذه الخطة على المدى القصير. إذا حققنا أهداف النمو التي نريدها في وقت قصير، فقد يكون ذلك ممكنًا في غضون فترة تتراوح من ثلاث إلى 5 سنوات”.

وفي الواقع ثمة استثمارات لعلي بابا في تركيا، ولكنها ليست كثيرة، ففي مايو 2019 بدأت منصتها للمدفوعات عملياتها بعد اتفاق مع منصة الدفع إينينال التركية.

وبعد الاتفاق بين الشركتين، أصبحت إينينال التابعة لشركة مالتينيت أب العاملة في التكنولوجيا المالية، أول شريك تجاري لشركة علي بي في تركيا. وكجزءٍ من الصفقة، تمت إتاحة خدمات المنصة للسياح الصينيين.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةانهَزّوا قبل رحيل كل المنتجين!
المقالة القادمةبكبسة زر… هل ترغب في اقتناء سيارة “حرباء” تغيّر لونها؟