عوائد سندات الخزانة الأميركية في أعلى مستوى لها منذ 16 عاماً

بلغ العائد على سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل أعلى مستوياتها منذ العام 2007 امس الخميس، حيث أصبح المستثمرون أكثر خوفاً من أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول لمكافحة التضخم.

وارتفع العائد على سند الخزانة الأميركية لمدة 10 سنوات 0.04 نقطة مئوية إلى 4.3 في المائة، وهو أعلى نقطة له في 16 عاما، بعد أن أشار المصرف المركزي إلى «مخاطر صعودية كبيرة للتضخم، والتي قد تتطلب المزيد من تشديد السياسة النقدية»، وفق تقرير لصحيفة «فايننشال تايمز».

كما أدى احتمال بقاء أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول إلى ارتفاع عائدات الذهب في المملكة المتحدة لمدة 10 سنوات بنسبة 0.08 نقطة مئوية إلى 4.73 في المائة، وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2008.

وارتفعت العوائد على السندات الألمانية لمدة 10 سنوات، المعيار الإقليمي في أوروبا، 0.05 نقطة مئوية إلى 2.69 في المائة. ترتفع عائدات السندات مع انخفاض الأسعار.

وقال ستيفن إينيس، الشريك الإداري في «سبي» لإدارة الأصول «الحقيقة هي أن عوائد 10 سنوات آخذة في الارتفاع، وفي قواعد اللعبة الحديثة لمشغلي سوق الأسهم هذه أخبار سيئة على مستويات متعددة».

وكانت سلسلة من البيانات الاقتصادية أشارت في الأشهر الأخيرة إلى أن الاقتصاد الأميركي ظل قوياً حتى مع رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى في 22 عاما خلال العام الماضي.

وضع التجار احتمال أن يبقي المصرف المركزي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ثابتا في اجتماعه القادم في سبتمبر (أيلول) عند 87 في المائة، وفقا للبيانات التي جمعتها ريفينيتيف.

ومع ذلك، هناك قدر أقل من اليقين بشأن المدة التي ستستغرقها أسعار الفائدة حتى تنخفض من أعلى مستوياتها التاريخية.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالشامي يطلب إجراءات مساءلة ومحاسبة منعاً للإفلات من العقاب
المقالة القادمةالعلاقات الصينية – الخليجية «أكثر من مجرد نفط»