عودة مشاكسات التجارة والأمن الأميركية – الصينية

بعد زيارات متوالية لمسؤولين أميركيين رفيعي المستوى إلى بكين خلال الشهرين الأخيرين، في محاولة لرأب صدع الخلافات بين البلدين، وعلى رأسها المشكلات التجارية والاقتصادية، يبدو أن الأمور في سبيلها إلى التصاعد مجدداً.

وزار كل من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بكين في شهر يونيو (حزيران)، ثم زارت وزيرة الخزانة جانيت يلين الصين مطلع الشهر الحالي، بينما كان المبعوث الأميركي الخاص بالمناخ جون كيري حاضراً في بكين خلال الأيام الماضية.

لكن رابطة صناعة أشباه الموصلات الصينية، قالت يوم الأربعاء: إن الإجراءات التي تتخذها الحكومة الأميركية لفرض قيود تجارية تهدد عولمة قطاع أشباه الموصلات وتهدد مصالح المستهلكين.

وأضافت الرابطة في بيان: إن «أي ضرر يلحق في الوقت الراهن بسلسة الإمداد العالمية – التي تشكلت على مدى العقود الماضية بالتوازي مع عملية العولمة – قد يخلق تأثيراً سلبياً لا يمكن تجنبه أو إصلاحه للاقتصاد العالمي».

وأشار البيان إلى أن قطاع أشباه الموصلات الصيني يرحب بالتعاون المفتوح وسيواصل الابتكار.

وجاء البيان بعد أن التقى مسؤولون تنفيذيون من شركات رقائق أميركية مسؤولين كباراً من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الاثنين لمناقشة السياسة حيال الصين.

وفي مقابل التحذيرات الصينية، قال ماني كانسل، نائب رئيس شركة «نورث أميركان إليكتريك ريليابلتي كورب» للطاقة، للنواب الأميركيين مساء الثلاثاء: إن الصين تمثل تهديداً متزايداً على شبكات الطاقة، محذراً من أن حدوث هجوم سيبراني صيني قد يغرق المواقع العسكرية والحساسة في الظلام.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، أن كانسل قال في جلسة استماع أمام لجنة فرعية بمجلس الشيوخ الأميركي: إن «الأنشطة الصينية مقلقة».

وأضاف: «الأنشطة السيبرانية الصينية أحد أكثر التهديدات السيبرانية النشطة. الصين مستمرة في إظهار أساليب جديدة وتكييفية للوصول للشبكات».

وتأتي جلسة الاستماع أمام لجنة الطاقة والتجارة بشأن الرقابة والتحقيقات في مجلس الشيوخ في ظل تزايد خطورة تعرض شبكات الكهرباء بأميركا للهجمات السيبرانية، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد حوادث الهجمات المباشرة والتخريب بنسبة 77 في المائة خلال عام 2022.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةمذكرة تفاهم بين اتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية وغرفة تجارة بيروت
المقالة القادمةالنفط يتجاوز 80 دولاراً مع تراجع مخاوف الفائدة