عُمان تعلن نجاح أول عملية تحفيز إنتاج آبار بحقل غزير

أعلنت شركة «بي. بي عُمان»، امس (الثلاثاء)، إكمال أول عملية تحفيز إنتاج لإحدى الآبار عن طريق التصديع الصخري في المربع 61 الذي يقع في حقل غزير، وقامت بها شركة «أبراج» لخدمات الطاقة.

وأعرب المهندس يوسف بن محمد العجيلي، رئيس شركة «بي. بي عُمان»، في تصريح أوردته وكالة الأنباء العمانية اليوم، عن سعادته بتحقيق هذا الإنجاز، بالتعاون مع شركة «أبراج» لخدمات الطاقة، مشيراً إلى أن الشركة قد أسندت 30 في المائة من أعمال تحفيز إنتاج الآبار في المربع 61 لشركة «أبراج» لخدمات الطاقة، مع إمكانية زيادة هذه النسبة بناءً على أداء الشركة.

ويعتبر حقلا «خزان» و«غزير» في المربع 61 من الحقول ذات المكامن الضيقة، حيث تتمركز الهيدروكربونات – الغاز والمكثفات النفطية – في شقوق ومكامن صخرية ضيقة غير قابلة للتدفق بشكل سلس ضمن معدلات اقتصادية مجدية، الأمر الذي يتطلب تحفيزاً للبئر عن طريق عمليات التصديع الصخري من خلال ضخ سوائل ومواد خاصة بنسب دقيقة لتحرير هذه الهيدروكربونات، والسماح بتدفقها بمعدلات أكبر لتكون مجدية اقتصادياً.

وعملت شركة «بي. بي عُمان» على رفع نسبة إنفاقها في عمليات بناء الآبار مع الشركات المحلية، ما ساهم العقد الذي تم إسناده إلى شركة «أبراج» لخدمات الطاقة في تعزيز هذه النسبة إلى حد كبير، الأمر الذي يتوقع أن ينمو مجدداً خلال العام المقبل مع إسناد عقد اختبار لإحدى الآبار المعقدة لشركة «فهود» لخدمات حقول النفط.

المادة السابقة“ألفاريز” تعود؟!
المقالة القادمةخسارة بريطانيا الاقتصادية ستكون أكبر من أوروبا بعد «بريكست»